ينظم نادي راشد للفروسية وسباق الخيل في الثانية من بعد ظهر الجمعة السباق السادس لهذا الموسم والذي سيقام على كؤوس مؤسسة الحصان العربي لخدمات الفروسية وكؤوس شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات "جيبك" وذلك على مضمار سباق النادي بمنطقة الرفة بالصخير.

وسيشهد السباق، أكبر مشاركة للجياد حتى الآن في الموسم الجاري حيث بلغت 67 جواداً وسط توقعات بأن يشهد السباق منافسات قوية خصوصاً بعد تقلبات المستويات المفاجآت التي شهدتها السباقات الأولى من الموسم الجديد مما يجعل المنافسات مفتوحة على جميع الاحتمالات.

فيما سيشهد السباق مشاركة عدد من الجياد القوية والمعروفة بمستواها وانتصاراتها سواء في المستورد أو النتاج المحلي أو الجياد العربية والتي ستتنافس على الفوز بكؤوس والجوائز المالية.



وسيبدأ الصراع من الشوط الأول الذي سيقام للجياد المبتدئات "نتاج محلي" مسافة 1000 متر مستقيم والجائزة 2000 دينار وبمشاركة 8 جياد.

ويحيط الغموض بالشوط لكون أغلب الجياد جديدة وصغيرة السن وتشارك للمرة الأولى في السباقات و4 منها لإسطبلات المزدهر مما قد يعطي الأفضلية للجوادين الآخرين "جناح" و"رماية"، اللذين سبق لهما خوض مشاركة واحدة مما يجعل المنافسة مفتوحة بين الجياد لتحقيق الفوز الأول.

ويقام الشوط الثاني لجياد جميع الدرجات والمبتدئات للعمر 4 سنوات "نتاج محلي" مسافة 1200 متر والجائزة 2000 دينار وبمشاركة 8 جياد.

ويتوقع أن تكون المنافسة قوية بين عدد من جياد النتاج المحلي التي تتمتع بمستوى جيد وحققت انتصارات في المواسم الماضية وأبرزها الفرس "بلوز غيتار" ملك سمو الشيخ محمد بن سلمان بن محمد آل خليفة وبقيادة جيرالد مووس والتي تعتبر المرشحة الأبرز للفوز على ضوء مستواها وانتصاراتها المتتالية التي حققتها الموسم الماضي في نفس المسافة وسيعتمد ذلك على مدى جاهزيتها في مشاركتها الأولى هذا الموسم.

وسيحاول المضمر ألن سميث أستثمار مشاركة الفرسين الآخرين لنفس الإسطبل "بلو أنجل – كونفيرم أ فريند" اللتين ظهرتا بصورة جيدة وحققتا المركز الثاني في مشاركتهما الأولى هذا الموسم.

فيما ستكون المنافسة من جانب الفرس "شموخ" ملك سمو الشيخ حمد بن عبدالله بن عيسى آل خليفة وبقيادة أندرو أيليوت والتي ظهرت بصورة جيدة في مشاركتها الأولى هذا الموسم وحلت ثانية وكذلك الفرس الأخرى للإسطبل "عسير" بقيادة بريت دويل.

الشوط الثالث

ويقام الشوط الثالث على كأس مؤسسة الحصان العربي لخدمات الفروسية والمخصص لجياد الدرجة الرابعة والمبتدئات من خيل البحرين العربية الأصيلة المسجلة في "الواهو" مسافة 1200 متر والجائزة 2000 دينار وبمشاركة 8 جياد.

وينتظر أن يشهد الشوط منافسة ثنائية قوية بين الحصان "الجلابي 1683" لإسطبل الرفاع وبقيادة بريت دويل والذي أظهر إمكانياته الجيدة وجاهزيته في مشاركتيه هذا الموسم بتحقيقه المركز الثاني، ومنافسه الحصان "الجلابي 1661" لإسطبل فيكتوريوس وبقيادة حسين مكي والذي حل ثالثاً في مشاركته الأخيرة وسط تكافؤ المستوى والأوزان.

صراع الفرسان

ويقام الشوط الرابع على كأس شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات "جيبك" لجياد سباق التوازن للفرسان المتمرنين "مستورد" مسافة 1200 متر مستقيم والجائزة 2000 دينار وبمشاركة 12 جواداً.

وسيشهد الشوط أول صراع للفرسان المتمرنين في سباقات هذا الموسم وسيلعب الفرسان دوراً مهماً في حسم مثل هذه الأشواط التي عادة ما تتميز بالإثارة والحماس، ووفق مستويات الجياد فإن الترشيحات تميل لصالح الحصان "ذي نازكا لاينز" ملك الشيخ سلمان بن راشد بن محمد آل خليفة وبقيادة أحمد مكي والذي برز بصورة ملفتة وحقق الفوز متفوقاً على جياد جيدة في مشاركتيه هذا الموسم، وكذلك الحصان "برنس بونير" لإسطبل العفو وبقيادة صلاح عيسى والذي ظهر بجاهزية جيدة وحل ثانياً في مشاركتيه هذا الموسم، وكذلك الحصان "جيم كورد" ملك سمو الشيخ خالد بن علي بن عيسى آل خليفة وبقيادة عبدالرحيم جاسم بعد البداية الجيدة للحصان هذا الموسم وتحقيقه المركز الثالث.

كما يبرز الحصان "ميلرز وارف"، ملك مجتبى عادل وبقيادة عدنان جعفر والذي سجل بداية جيدة وحقق المركزين الثاني والثالث.

مشاركة كبيرة ومثيرة

ويقام الشوط الخامس على كأس مؤسسة الحصان العربي لخدمات الفروسية لسباق التوازن "مستورد" مسافة 1600 متر والجائزة 2000 دينار، وينتظر أن يشهد منافسة مثيرة كعادة سباقات التوازن خصوصاً في ظل المشاركة الكبيرة والبالغة 15 جواداً تتمتع مجموعة منها بمستويات متقاربة وأوزان متكافئة ، حيث يبرز منها الحصان "منامه بوي" لإسطبل رمضان وبقيادة روبرت تارت الذي سجل بداية قوية وحقق الفوز في مشاركته الأولى، وكذلك الحصان المعروف "وين لوني" ملك سمو الشيخ محمد بن سلمان بن محمد آل خليفة وبقيادة جيرالد مووس الذي يعتبر من الجياد المعروفة في المضمار البحريني ويتمتع بخبرة مشاركات وسجل انتصارات حتى في السباقات الكبيرة ويفوق جياد الشوط خبرة.

وأكد أنه مازال قادراً على المنافسة والانتصارات رغم كبر سنه بتحقيق الفوز في مشاركته الأولى هذا الموسم، والحصان "هابي كول" ملك الشيخ عيسى بن دعيج بن سلمان آل خليفة وبقيادة روبي فيتز باتريك والذي سجل حضوراً جيداً في مشاركتيه هذا الموسم وحقق المركزين الثاني والثالث ويسعى إلى تحقيق فوزه الأول اليوم.

كما يبرز الحصان "ألباين أفير" ملك سمو الشيخ خالد بن علي بن عيسى آل خليفة وبقيادة بريت دويل بعد ظهوره الجيد وتحقيقه المركز الرابع في مشاركته الأولى هذا الموسم، وكذلك الفرس "بروتونز سالسا" ملك ساهر جعفر العلوي وبقيادة دريك ديفيد والتي ظهرت بصورة لافتة في مشاركتها الأخيرة وحلت ثانية خلف المرشح الأول "منامة بوي".

صراع الإنتاج

ويقام الشوط السادس على كأس شركة الخليج لصناعة البتروكيمايات "جيبك" لجياد سباق التوازن "نتاج محلي" مسافة 1800 متر والجائزة 3000 دينار وبمشاركة 6 من الجياد البارزة في سباقات النتاج المحلي سواء من الأسماء المعروفة منذ مواسم وحققت أنتصارات حتى في السباقات الكبيرة وأبرزها الحصان "حراش" ملك سمو الشيخ محمد بن عبدالله بن عيسى آل خليفة وبقيادة أندرو أيليوت والذي يسعى لاستعادة وانطلاقة انتصاراته التي حققها الموسم الماضي بعدما كانت مشاركته الأولى هذا الموسم ضعيفة بسبب عدم الجاهزية المطلوبة خصوصاً أنه تفوق ثلاث مرات خلال الموسم الماضي على منافسه الحصان "فارنج" لإسطبل فيكتوريوس وبقيادة جيرالد مووس والذي يسعى لانطلاقة قوية هذا الموسم ليرد اعتباره وذلك سيعتمد على جاهزيته وسط تكافؤ الأوزان بين الحصانين الخبيرين في المضمار واللذين سيواجهان منافسة من الجياد الصاعدة في سباقات النتاج وهما الفرس "غرايب" لإسطبل العفو وبقيادة بيار كونفرتينو والتي ظهرت بصورة قوية في مشاركاتها هذا الموسم بتحقيقها المركزين الثاني والأول وستحاول استثمار فارق الوزن لصالحها.

منافسة قوية

وستتجه الأنظار صوب الشوط السابع والأخير الذي سيقام على كأس مؤسسة الحصان العربي لخدمات الفروسية لجياد جميع الدرجات والمبتدئات "مستورد" مسافة 2200 متر والجائزة 3000 دينار، في ظل مشاركة عدد من الجياد المستوردة القوية والمتقاربة في المستوى والتي حققت نتائج متفاوتة خلال مشاركاتها الموسم الماضي وتسعى لتحقيق أولى انتصاراتها في الموسم الجاري وذلك سيعتمد على جاهزية هذه الجياد خصوصاً أن بعضها سيبدأ الجمعة، مشاركاته هذا الموسم، ويبرز الحصان "تونابروكي" لإسطبل الجسمي وبقيادة عبدالله فيصل كمرشح للمنافسة على الفوز بعد ظهوره الجيد في مشاركته الأولى وتحقيقه المركز الثالث وسط جياد قوية وهو يجيد المسافات الطويلة، وكذلك الحصان "كارتاغو" لإسطبل العاديات ريسنغ وبقيادة جيرالد مووس والذي يسعى لانطلاقة قوية هذا الموسم وذلك سيعتمد على جاهزيته، والحصان "ويسل ستوب " لإسطبل رمضان وبقيادة ريتشارد أوليفر والذي ظهر بصورة قوية في مشاركاته الموسم الماضي بتحقيقه المركزين الثاني والثالث في المسافات الطويلة.

كما سيشارك الحصان "فضاء" لإسطبل الملاح وبقيادة الفارس المتمرن عبدالرحيم جاسم والذي جاء رابعاً في مشاركته الأولى هذا الموسم ويجيد المسافات الطويلة وسيحاول أستثمار فارق الوزن لصالحه أمام الجياد المرشحة.