الحرة

وصل وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن إلى قاعدة إنجرليك في تركيا لتفقد أعمال الإغاثة وتقديم المساعدات للمتضررين من الزلازل التي ضرب تركيا وسوريا والتي يقوم بها أكثر من مئتي فرد من فرق الرد والمساعدة على الكوارث وفرق من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، إضافة إلى القوات والطوافات الأميركية الموجودة في القاعدة. كما أن البحرية الأميركية حركت قطعا حربية في شرق المتوسط لتقديم مساعدات لوجستية للحكومة التركية، بحسب موفد "الحرة" الذي يرافق بلينكن في جولته.

وجال بلينكن برفقة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في طوافة عسكرية تابعة للجيش الأميركي فوق المناطق التي تعرضت للدمار جراء الزلازل للاطلاع على حجم الأضرار.

ويتوقع أن يعلن وزير الخارجية الأميركي عن مساعدات جديدة لتركيا وسوريا بعدما قدمت الولايات المتحدة 85 مليون دولار من المساعدات الإنسانية.

وبعد هذ الجولة يتوجه وزير الخارجية مساء إلى العاصمة أنقرة ليعقد لقاءات الإثنين تشمل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزير الخارجية مولود جاويش أوغلو.

وسيقدم التعازي بسقوط الضحايا جراء الزلازل ويناقش مع الرئيس التركي والوزير أوغلو كيفية زيادة الجهود لتقديم المساعدات، ويشكر تركيا على فتح معابر الى سوريا لمرور المساعدات الانسانية.

ويناقش بلينكن كذلك تعزيز الشراكة مع تركيا وانضمام السويد وفنلندا إلى الناتو والعلاقات التركية اليونانية.