أعلن وزير الدفاع الهولندي روبن بريكلمانز، اليوم السبت، أن بلاده أرسلت 28 مدرعة قتالية مجنزرة من طراز "فايكنغ" إلى .

وأشار بريكلمانز عبر منشور في منصة "إكس"، إلى تلقي جنود أوكرانيين التدريب على استخدام المدرعات، مؤكدًا استمرار هولندا في دعم أوكرانيا في حربها ضد ما وصفه بـ"العدوان الروسي".

وقال بريكلمانز في تصريح لهيئة الإذاعة العامة الهولندية، إن أوكرانيا تمتلك حرية استخدام طائرات "إف-16" قدمتها هولندا لأوكرانيا على الأراضي الروسية، وفقًا لوكالة "الأناضول".

وبرر الوزير الهولندي ذلك، بأن "قانون الحرب يسمح لأوكرانيا بمهاجمة أهداف عسكرية إذا هاجمت روسيا أوكرانيا"، مضيفًا "هذا يعني أنه إذا تم إطلاق صاروخ من روسيا مثلا، فيمكنك اعتراضه بطائرة إف-16 فوق روسيا أيضًا".

وشدد على أن المطارات التي تستخدمها طائرات حربية روسية، وتنطلق منها صواريخ روسية (باتجاه أوكرانيا) تعد أهدافا مشروعة وفقا لقانون الحرب.

واشترط بريكلمانز عدم استهداف أوكرانيا أهدافا مدنية عبر طائرات إف-16 قدمتها هولندا لها، مبينا أن بلاده وضعت ذلك الشرط عندما قدمت تلك الطائرات لكييف.

ويتطابق التصريح الهولندي حول حرية استخدام أوكرانيا أسلحة أرسلتها لكييف بضرب أهداف داخل الأراضي الروسية، مع تصريح مشابه للممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، يوم الماضي الجمعة.

وقال بوريل في تصريح إنهم ينظرون بإيجابية بشأن استخدام المستلزمات العسكرية المرسلة من دول الاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا لغرض مهاجمة الأراضي الروسية.

وأضاف أن "استخدام الأسلحة الموردة لأوكرانيا من البلدان الأوروبية ضد أهداف داخل الأراضي الروسية لا تعني أننا سنخوض حربًا مع روسيا، هذه مبالغة".

ويوم الثلاثاء الماضي، أعلن رئيس الأركان العامة الأوكرانية أولكسندر سيرسكي، أن قوات بلاده سيطرت على مساحة 1294 كيلومترا مربعا و100 وحدة سكنية في منطقة كورسك الروسية.