الرباط - عبدالعزيز بنعبو

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة، الملك محمد السادس، ملك المغرب، انطلقت الجمعة 21، فعاليات الدورة الـ18 من مهرجان موازين إيقاعات العالم، بالعاصمة المغربية الرباط.

حفل افتتاح منصة النهضة التي تخصص في كل دورة للنجوم العرب، دشنت أولى سهراته الفنانة اللبنانية كارول سماحة، وأهدت الجمهور باقة من أغانيها الجميلة والشهيرة، التي ميَّزت مسيرتها الفنية الناجحة لـ20 عاماً. وحصلت خلالها على العديد من الجوائز، منها جائزة "وورلد ميوزيك اوارد"، كأفضل أداء في الشرق الأوسط "موناكو 2014"، و"موريكس دور"، لأفضل فنانة لعام 2013.



وهكذا إذا تعيش عاصمة الأنوار الرباط، على إيقاع اللحظة الموسيقية الكونية بلقاء ثلة من نجوم الغناء في العالم العربي والعالم، في الفترة الممتدة من 21 إلى 29 يونيو 2019.

وسيشارك ما لا يقل عن 18 فناناً من عمالقة الموسيقى الشرقية بالوطن العربي، لا سيما من لبنان ومصر وفلسطين والأردن والإمارات العربية المتحدة، لتقديم أجمل إبداعاتهم.

وستكون منصة النهضة شاهدة على تألق الأصوات العربية، كما سيستمتع رواد موازين بوَصَلات غناء شرقي لمواهب شابة مغربية مشهورة في الشرق الأوسط، كجزء أول في برمجة الحفلات لتتوالى عروض عمالقة الغناء الطربي الشرقي الأصيل.

وحسب بلاغ لإدارة المهرجان، فإن برنامج اليوم الثاني الخاص بمنصة النهضة، يضرب موعداً للجمهور مع الصوت القوي والأصيل للمطرب اللبناني عاصي الحلاني.

كمفتتح لسهرة الحلاني، ستشارك المطربة المغربية الشابة يسرا سعوف، التي اشتهرت في سن الـ20، بعد الموسم الثاني من "اراب ادول"، وبدأت مسيرتها الفنية بأغنية "بغيتو يحلا لِيَّ"، ثم "حبيبي مختلف" و"ما أحبك".

وتتوزع باقي سهرات منصة النهضة، ضمن فعاليات موازين 2019، على باقي أيام المهرجان بمشاركة كل من النجوم، ميريام فارس، محمد عساف، سعد الصغير، إليسا، وليد توفيق، ديانا كرزون، رامي عياش، نجوى كرم، وختام سهرات العرب، ستكون مع علَمٍ من الخليج، الفنان الإماراتي الكبير حسين الجسمي.

والجدير بالذكر، أن مهرجان موازين يقترح في كل دورة برمجة غنائية ومتنوعة، عبر عدد من المنصات تشمل الرباط وسلا، وتعرف إقبالاً جماهيرياً كبيراً. كما عودنا، يسافر بنا موازين إلى كل العالم، ويعزف لحناً واحداً إنسانياً وكونياً، كما يغني بصوت واحد هو صوت التسامح والانفتاح.

تلك هي مسارات موازين في دوراته السابقة، ودورته الحالية 19، تواصل السير على درب التميز وتمتزج فيها الأصوات والإيقاعات والثقافات وتهدينا لوحة إنسانية موحدة في أسعد تجلياتها.

موازين 18، كعادته يضرب موعداً للجمهور المغربي طيلة فعالياته مع الموسيقى بلا حدود وبلا حواجز، فنانون تستقبلهم الرباط عاصمة الأنوار يبثون روح الفرح والاحتفال بالحياة في كل منصات عاصمة المملكة.

تجدر الإشارة، إلى أن مهرجان موازين إيقاعات العالم، الذي تنظمه جمعية مغرب الثقافات، رأى النور سنة 2001، ويعتبر موعداً يترقبه هواة وعشاق الموسيقى بالمغرب. واحتل المرتبة الثانية كأكبر التظاهرات الثقافية في العالم.

ويقترح موازين طيلة 9 أيام برمجة غنية تجمع بين أكبر نجوم الموسيقى العالمية والعربية، ويجعل من مدينتي الرباط وسلا مسرحاً لملتقيات متميزة بين الجمهور وتشكيلة من الفنانين المرموقين.