القاهرة - عصام بدوي، وكالات

فاز المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي بولاية رئاسية ثانية في مصر بنسبة 97% من الاصوات الصحيحة في رابع انتخابات رئاسية تعددية في تاريخ البلاد، بحسب ما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات الاثنين.

وكشفت مصادر مطلعة أن السيسي، تابع المؤتمر الصحافي لإعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية من غرفة عمليات حملته الانتخابية. وفي مؤتمر صحافي بالقاهرة، قال رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية، المستشار لاشين إبراهيم، إن عدد من أدلوا بأصواتهم خلال الانتخابات داخل وخارج البلاد بلغ 24 مليوناً و254 ألفاً و152 ناخباً بنسبة مشاركة 41%، لافتاً إلى أن نسبة الأصوات الصحيحة منها بلغت 92.7%. وبلغ عدد الأصوات التي حصل عليها السيسي 21 مليوناً و835 ألفاً و387 صوتا.



في المقابل، بلغت الأصوات غير المعترف بها مليونا و762 ألف صوت نسبتها 7.27% من جملة الأصوات، فيما حصد موسى مصطفى موسى نسبة 2.92 % من الأصوات الصحيحة حيث حصل على 656 ألف صوت. وبلغت قاعدة الناخبين المسجلين في مصر 59 مليون ناخب موزعين على 13 ألفاً و687 لجنة اقتراع على مستوى الجمهورية، بحسب بيانات الهيئة.

وبلغ عدد من أدلوا بأصواتهم في الخارج 157 ألفا و60 ناخبًا.

وأجريت الانتخابات الرئاسية خارج مصر أيام 16 و17 و18 مارس الماضي، وداخل مصر أيام 26 و27 و28 من الشهر نفسه.

وبلغت عدد اللجان العامة 367 لجنة، فيما بلغت عدد اللجان الفرعية 13 ألف و706 لجان موزعة على 10989 مركزًا انتخابيًا، وأشرف عليها نحو 18 ألف قاضٍ. وبلغ إجمالي قاعدة بيانات الناخبين 59 مليونا و78 ألفاً و138 ناخباً، موزعين على محافظات مصر المختلفة.

وعقب إعلان النتيجة، وجه إبراهيم، رسالة لموسي، عقب خسارته للسباق الانتخابي قال فيها إنه "مارس حقه الدستوري بالترشح لانتخابات الرئاسة، وخاض المنافسة بشرف ونزاهة وشجاعة يستحق عليها التحية".

ووصف ابراهيم الانتخابات بأنها كانت "ملحمة في حب مصر".

وفي كلمة بثها التلفزيون الرسمي عقب اعلان فوزه بولاية ثانية، وجه السيسي "التحية والتقدير والاحترام" للمصريين.

وقال "اعدكم وعد الصدق المبين بأن اظل على عهدي معكم مخلصا في عملي غير مدخر لجهد من اجل رفعة وطننا".

واشاد السيسي بـ "الاصطفاف الوطني" مؤكدا انه شكل مشهدا "مبهرا وباعثا على الامل"، في اشارة الى المشاركة في الانتخابات من كل اطياف المجتمع.

ووجه السيسي "الشكر والتقدير لموسى مصطفى موسى الذي خاض منافسة شريفة ومتحضرة".

وفي ميادين القاهرة، نزل المئات يحملون الأعلام المصرية وينشدون الأغاني الوطنية احتفالاً بفوز السيسي.

في واشنطن، قال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس الامريكي دونالد ترامب "هنأ الرئيس السيسي باعادة انتخابه".

وأضاف أن "الرئيسين أكدا الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة ومصر وهما يتطلعان إلى المضي قدماً في هذه الشراكة ومواجهة التحديات المشتركة".

وفي مداخلة هاتفية مساء الاربعاء الماضي آخر ايام الاقتراع، قال موسى للإعلامي المصري أحمد موسى على القناة الفضائية الخاصة صدى البلد "كنت أتمنى أن أصل لنحو 10%"، معتبرا ان تقديرات النتيجة تدل على "شعبية كبيرة وجارفة للرئيس السيسي".

وعزا موسى الأصوات غير المعترف بها إلى عزوف "بعض الشباب" عن التصويت.

وبلغت قاعدة الناخبين المسجلين في مصر 59 مليون ناخب موزعين على 13 الفا و687 لجنة اقتراع على مستوى الجمهورية، بحسب بيانات الهيئة.