قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان، الخميس، إن السودان ملتزم بتطوير الاتفاقيات والتفاهمات السابقة مع الولايات المتحدة.

وأضاف البرهان، خلال لقاء القائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة بالخرطوم لوسي تاملين، في القصر الجمهوري، وبحضور وزير الخارجية السوداني علي الصادق، أن الخرطوم ملتزمة بتطوير الاتفاقيات والتفاهمات السابقة مع واشنطن، وصولاً لبناء شراكة استراتيجية تخدم مصالح البلدين.

وأوضح أن الحكومة ملتزمة بإدارة حوار شامل بين القوى الوطنية في البلاد، للخروج من الأزمة الحالية، مشيراً إلى أن المكون العسكري غير متمسك بالسلطة ومستعد لتسليمها حال حدوث توافق وطني أو حكومة منتخبة.



ومنذ إجراءات مجلس السيادة السوداني في 25 أكتوبر الماضي، تعطّل مسار المرحلة الانتقالية في البلاد، والتي اتفق عليها بين العسكريين والقوى المدنية في أغسطس 2019، بعد أشهر من إسقاط الرئيس السابق عمر البشير في العام نفسه، عقب احتجاجات شعبية استمرت مدة 4 أشهر.

استقلالية القضاء

وأوضح البرهان أن البلاغات التي طالت بعض الأشخاص تمت بواسطة السلطات العدلية والقانونية، مؤكداً استقلالية السلطات القضائية والعدلية.

من جهتها، قالت القائمة بأعمال السفارة الأميركية بالخرطوم، إن واشنطن تدعم سياسياً ومادياً مبادرة بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال في السودان "يونيتامس"، من أجل حوار يقود لتوافق سياسي بين مكونات الشعب السوداني.

واتفق الجانبان خلال اللقاء، على العمل معاً لتهيئة الأجواء وبناء الثقة بين الأطراف السودانية لإنجاح عملية الحوار.

عملية التحول الديمقراطي

وفي وقت سابق الخميس، قال البرهان، إن الحكومة الانتقالية حريصة على إكمال عملية التحول الديمقراطي من خلال انتخابات حرّة وتسليم السلطة لحكومة منتخبه، وذلك خلال لقاء رئيس بعثة الأمم المتحدة دعم الانتقال في السودان، فولكر بيرتس، في القصر الجمهوري.

وأكد البرهان لبيرتس حرص الحكومة على الحوار مع كافة المكونات في السودان للوصول لرؤية موحدة تضمن الخروج الآمن من الأزمة الراهنة.

من جهته، أوضح رئيس بعثة "يونيتامس" أن اللقاء بحث الوضع في دارفور وتطبيق الإجراءات الأمنية التي تساهم فيها البعثة عبر اللجنة الدائمة لوقف إطلاق النار في دارفور.

وأضاف بيرتس، أن اللقاء تطرق إلى المشاورات التي تقوم بها البعثة للخروج من الأزمة في السودان وضرَورة خلق مناخ مناسب للمشاورات بين المكونات السودانية يسمح بإعادة بناء الثقة.