سيد حسين القصاب


650 مشاركاً في المؤتمر الدولي للميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية

أكد الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة، أن استضافة مملكة البحرين المؤتمرات الدولية الكبرى، تأتي في ظل الدعم والرعاية التي يحظى بها هذا القطاع المهم من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم واهتمام ومساندة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، حيث أصبحت المملكة واجهة عريقة في التجمعات الطبية التي من شأنها مواصلة ارتقاء القطاع الطبي في البلاد.

جاء ذلك، لدى حضوره افتتاح المؤتمر الدولي للميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية والأمراض المعدية في نسخته الثانية، والذي يقام والورشة المصاحبة له حتى الأحد المقبل الحالي بمشاركة أكثر من 650 مشاركاً من مختلف دول العالم.

وأشار إلى أن مؤتمر هذا العام شهد حضوراً أكبر من النسخة الأولى، مؤكداً أن هذا دليل على أهمية المؤتمر ونجاحه، معرباً عن أمله أن يزداد مثل هذه المؤتمرات لرفع مستوى الطب وجودة حياة الإنسان، حيث دائماً ما تخرج بتوصيات قيمة من خلال الورش والبحوث التي يناقشها الأطباء.

وسيشهد المؤتمر مشاركة 40 متحدثاً من مختلف دول العالم، حيث سيتم البحث في الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية التي تعتبر من المواضيع المهمة والمحاور الأساسية، بالإضافة إلى موضوع مكافحة العدوى والتطعيمات وأهميتها باختلافها، وأهم الأمراض المعدية وكيفية التشخيص وعلاجها والتعامل معها.

وجرى الافتتاح بحضور وزيرة الصحة د. جليلة السيد وعضو مجلس الشورى رئيس المؤتمر أستاذة الطب المساعد بجامعة الخليج العربي، واستشارية الأمراض الباطنية والأمراض المعدية والشيخوخة ومكافحة العدوى، رئيسة رابطة الأمراض المعدية بجمعية الأطباء البحرينية د. جميلة السلمان، وعدد كبير من الشخصيات الطبية في البلاد وكبار الشخصيات.

ويقام المؤتمر والورشة بتنظيم من رابطة الأمراض المعدية بجمعية الأطباء البحرينية بالتعاون مع إديوكيشن بلاس.

وألقت وزيرة الصحة كلمة أكدت فيها أهمية المؤتمر في مواصلة ارتقاء الطبي في المملكة، معربة عن تقديرها لجهود د. جميلة السلمان ومواصلة تنظيم هذا المؤتمر المهم الذي يؤكد مواصلة البحرين جهودها الحثيثة في مجال الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية والأمراض المعدية.

كما ألقت السلمان كلمة، أكدت فيها المحاور المهمة التي يشهدها المؤتمر والمشاركة الواسعة من الكوادر الطبية من داخل البحرين وخارجها، إضافة إلى حرص اللجنة العلمية للمؤتمر على اختيار متحدثين وخبراء من داخل وخارج المملكة من عدة دول العالم، مشيدة بدعم واهتمام رئيس المجلس الأعلى للصحة ووزيرة الصحة.

وأوضحت، أن العام 2024 يعتبر سنة مقاومة المضادات الحيوية، بسبب عقد اجتماعين مهمين جداً بهذا الخصوص، الأول يتمثل في اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة خلال الأسبوع المقبل، للخروج بتوصيات رفيعة المستوى لمساعدة الدول على رفع مستوى التأهب والتعامل مع مقاومة المضادات الحيوية.

وبالنسبة إلى المؤتمر الثاني، بينت أنه سيقام في الرياض بالمملكة العربية السعودية، ويعتبر مؤتمر عالمي رفيع المستوى وسط حضور وزراء الصحة على الصعيد العالمي، وذلك لتبادل الخبرات المتميزة ورفع مستوى الوعي الطبي في التأهب لمقاومة المضادات الحيوية.

وشهد الافتتاح، كلمة من نائب سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى البحرين ديفيد براونشتاين، وكلمة أخرى لممثل ممثلة منظمة الصحة العالمية في البحرين للدكتورة تسنيم عطاطرة، التي قدمت هدية تذكارية من الصحة العالمية إلى الدكتورة جميلة السلمان بمناسبة اختيارها رئيساً للمجموعة الاستشارية الاستراتيجية والتقنية لمقاومة المضادات الحيوية «STAG-AMR».

وتم تكريم الجهات الداعمة للمؤتمر والشركاء الاستراتيجيين، وتقديم هدية تذكارية خاصة إلى رئيس المجلس الأعلى للصحة، كما قدمت جامعة البصرة هدايا تذكارية لرئيس المجلس الأعلى للصحة ووزيرة الصحة ود. جميلة السلمان ومدير عام إديوكيشن بلاس د. أمين عبدالله.