توفير أفضل الخدمات لحجّاج المملكة ومتابعة مستمرة..




قامت إدارة البعثة بجولة ميدانية في المشاعر المقدسة للوقوف على جاهزية المخيمات التي سيتم استقبال الحجاج فيها، لا سيما من حيث السلامة والخدمات المتوفرة، حيث تعاقدت الحملة مع مؤسسة جنوب آسيا للطوافة لتجهيز مخيمات المشاعر بأفضل الخدمات التي توفر سبل الراحة والأمن لحجاج بيت الله الحرام.

جاء ذلك بتوجيهات من قبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وبمتابعة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، وإشراف وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس اللجنة العليا للحج والعمرة نواف بن محمد المعاودة.


كما تقوم بعثة الحج البحرينية وعلى رأسها فضيلة الشيخ عدنان القطان رئيس البعثة، والدكتور محمد طاهر القطان نائب رئيس البعثة بمتابعة اللجان العاملة في البعثة بصورة دورية والنزول الميداني معهم، وذلك للتأكد من جميع اشتراطات الأمن والسلامة في مباني الحملات، والعمل على توفير كافة الإجراءات التنظيمية للحملات بما يتفق مع قوانين وأنظمة المملكة العربية السعودية.

وحول الإجراءات التي تم اتخاذها لضمان سلامة حجاج البحرين، أكد الدكتور القطان على وجود تنسيق متواصل من أجل تأمين سلامة الحجاج طوال موسم الحج، يبدأ قبل سفر الحجاج من مملكة البحرين حتى وصولهم للمشاعر المقدسة، حيث يتم إجراء الفحص المختبري لفيروس "كورونا" (PCR) لجميع المسافرين قبل السفر، وفي حال اكتشاف أية حالات قائمة يتم استبدال هذه الحالات بحجاج آخرين قبل السفر إلى مكة المكرمة.

وفي ما يخض الإجراءات الصحية المعنية بالتعامل مع فيروس "كورونا" المتخذة في مكة المكرمة، أوضح أن اللجنة الطبية التابعة لبعثة الحج تقوم بالتواصل مع جميع الحملات البحرينية من أجل التوعية بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والتأكيد على إجراءات السلامة والتعامل مع الحالات القائمة بفيروس "كورونا" إن وجدت.

وشدد على حرص بعثة الحج والحملات البحرينية على توفير جميع المستلزمات الصحية اللازمة من معدات الفحص السريع والكمامات وغيرها بشكل يومي وبالتنسيق المشترك من أجل تطبيق الإجراءات الاحترازية.

وقال رئيس بعثة الحج: إلى الآن ولله الحمد لم يتم اكتشاف أي حالة قائمة بين الحجاج البحرينيين الواصلين لمكة المكرمة.. وفي حال اكتشاف أية حالة لا سمح الله هناك إجراءات واستعدادات للتعامل مع الحالات القائمة، ويتم عزل المصابين داخلياً، وفي حال كانت هذه الحالات عليها أعراض تستدعي الدخول للمستشفى يتم تحويلها إلى مستشفى النور السعودي. كما يتم التنسيق مع الجانب السعودي لترتيب إتمام الحالات القائمة من الحجاج حجتهم من بالتعاون مع الجانب البحريني.

وأشار القطان إلى أن الحملات المدمجة بلغ عددها 8 حملات بإجمالي 2094 حاجّا وحاجة بالإضافة إلى 105 إداريين من الحملات، لافتا إلى استمرار توافد الحملات ومن المتوقع وصول جميع الحملات صباح اليوم الاثنين.