حضر فريق من معهد كونفوشيوس بجامعة البحرين الحفل الختامي للدورة التدريبية "حزام واحد، طريق واحد" تحت شعار "حياة منخفضة الكربون - المدينة الخضراء" التي قدمتها جامعة شانغهاي عبر الإنترنت، وذلك يوم الجمعة الموافق (18 نوفمبر 2022م).

وشاركت موظفة من جامعة البحرين، وسبعة من موظفي الحكومة، في مجموعتين لتقديم تقرير التخرج.

وقدمت الطالبة في برنامج موظفي الحكومة لتعلم اللغة الصينية، أخصائية برامج تدريبية بوحدة التميز في التعليم ومهارات القيادة بجامعة البحرين شيخة راشد الشيخ، عرضاً بعنوان "طريق اللؤلؤ في مملكة البحرين" عرضت فيه تاريخ هذا الطريق، الذي يعد رمزاً لحضارة البحرين القديمة واقتصادها، ومعلماً سياحياً يقصده الأجانب عند زيارة المملكة.



بينما قدم الطلبة من موظفي الحكومة عرضاً عن مملكة البحرين، باعتبارها بلداً تاريخياً وحديثاً، يتمتع بمعالم سياحية شهيرة مثل قلعة البحرين، التي لها تاريخ عريق، وتستقطب الكثير من عشاق التاريخ حول العالم. بالإضافة إلى ذلك مراكز التسوق الحديثة، والعديد من الأحداث الرياضية الدولية كل عام، ما يجذب عشاق الرياضة.

واكتسب المشاركون فهماً أعمق للثقافة الصينية والتنمية الحضرية الصينية، بالإضافة إلى فهم أفضل للبلدان المشاركة الأخرى. ويعد الحدث فرصة جيدة لتبادل المعلومات والخبرات، لتعزيز الترابط بين الثقافات. وتبادل المشاركون رؤاهم حول عملية التعليم في البرنامج، واستعرضوا مشاهد من التنمية الحضرية لبلدانهم.

وجدير بالذكر أن معهد كونفوشيوس بجامعة البحرين يشارك هذا العام في البرنامج للمرة الأولى، وأنشأت لجنة التعليم البلدية في شانغهاي - الصين هذه المبادرة التنموية، من خلال برنامج التدريب المتقدم "حزام واحد، طريق واحد". وسيساهم طلبة معهد كونفوشيوس - الذين شاركوا في هذا البرنامج - في التبادل الثقافي والتعاون بين الصين والبحرين في المستقبل.

ويستكشف البرنامج بناء "المدينة الخضراء" مع الشباب المتميزين من البلدان الواقعة على طول الحزام والطريق، من خلال المحاضرات والندوات عبر الإنترنت حول حماية البيئة والكربون المنخفض. ويعزز البرنامج التبادلات، ومد جسور التعاون بين البلدان في مجالات الاقتصاد والثقافة والتعليم، من خلال المناقشات الثقافية المتعمقة. كما يبحث البرنامج فرص مجتمع المستقبل المشترك في إطار مبادرة "الحزام والطريق"، لتطوير الشباب المتميزين من البلدان الواقعة على "الحزام والطريق" إلى شباب قادرين ومبتكرين، ولديهم فكر أوضح عن الصين، ويمتلكون مهارات أكبر.

وحضر الحفل من جامعة شانغهاي، مدير مركز برامج الطلاب الدوليين، بمعهد التعليم الدولي، الدكتور هوانغ روكي، والمحاضر في معهد التعليم الدولي الدكتور هوانغ بي، بالإضافة إلى أعضاء معهد كونفوشيوس بجامعة البحرين، والطلبة في الفرق المشاركة.