شاركت مملكة البحرين ممثلة في الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في الاجتماع الثاني لمبادرة Space4Water لأصحاب المصلحة، والذي نظمه مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي.

ومثلت هيئة علوم الفضاء في الاجتماع، محلل بيانات فضائية أول، شيماء شوقي المير، وقدمت عرضًا عن الهيئة وجهودها في استغلال تقنيات الفضاء لخدمة جهود التنمية المستدامة، واستعرضت عملها المتعلق بكشف التسربات النفطية في البيئة البحرية باستخدام صور الأقمار الصناعية والذكاء الاصطناعي.

وسلطت المشاركة الضوء على مبادرات الهيئة لتحقيق رؤية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، باستخدام التقنيات المتطورة وعلوم المستقبل لمراقبة ودراسة وحماية الموارد الطبيعية.



وتمثل هذه المبادرة أهمية كبيرة لأنها تجمع أصحاب المصلحة والخبراء من مختلف المجالات والمناطق الجغرافية لمناقشة القضايا الملحة المتعلقة بالموارد المائية، وبحث إمكانية إيجاد حلول ناجعة لها، حيث تعد جهود المبادرة حاسمة لمواجهة تحديات مثل ندرة المياه والتلوث وتغير المناخ، والتي تهدد استدامة النظم البيئية لكوكبنا.

وحول مشاركتها؛ قالت المير: "إن مبادرات مثل Space4Water تعد ضرورية لخلق الوعي وتعزيز العمل من أجل معالجة أزمات المياه، من خلال عرض الحلول المبتكرة ومشاركة أفضل الممارسات، ويمكننا إلهام الآخرين لاتخاذ الإجراءات المناسبة وإحداث تأثير إيجابي على البيئة بما يخدم الجميع".

من جانبه؛ أكد الدكتور محمد إبراهيم العسيري، الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء، حرص الهيئة على دعم الأبحاث المتقدمة وتوسيع دائرة الاستفادة من أبحاث علوم الفضاء لخدمة مختلف الجهات، مضيفًا أن الهيئة، كممثل لمملكة البحرين في قطاع الفضاء، تحرص على المساهمة في الجهد العالمي لمعالجة القضايا البيئية الحاسمة، وأن الهيئة مستمرة في التعاون مع مجتمع Space4Water لتعزيز أهداف المبادرة وتعزيز الاستخدام المستدام لمواردنا المائية بما يحقق توجيهات الحكومة.