أكد عبدالله بن عادل فخرو وزير الصناعة والتجارة، الحرص المستمر على تطوير قطاع الأعمال في مملكة البحرين وجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والدولية عبر توفير مختلف التسهيلات للمستثمرين ووضع التشريعات والقوانين والإجراءات التي تدعم ممارسة الأعمال التجارية بما يعزز من نمو الشركات واستدامتها.

جاء ذلك خلال افتتاح سعادة وزير الصناعة والتجارة قمة الشركات العائلية 2024، والتي تستضيفها شركة "كي بي إم جي" في الشرق الأوسط وجنوب آسيا ومنطقة بحر قزوين، في مملكة البحرين خلال يوميْ 13 و14 فبراير 2024 وتحت شعار "الحفاظ على الإرث" في الشركات العائلية بكل أنحاء المنطقة.

وستتناول القمة مواضيع مهمة بما في ذلك الحفاظ على إرث الشركات العائلية وتجديده، وإعادة ابتكار هذه الشركات، كما ستتطرق إلى دور المرأة في المحافظة على الموروث العائلي، والتنويع مع الحرص على التمسك بالقيم العائلية، وريادة الأعمال الناشئة التي تقود الابتكار الرقمي داخل الشركات العائلية.



وعلى هامش انطلاق قمة الشركات العائلية 2024، قال عبد الله بن عادل فخرو وزير الصناعة والتجارة إن الشركات العائلية تمثل بتاريخها العريق جزءاً هاماً من نسيج الاقتصاد الوطني ولها تأثير إيجابي على التنمية الشاملة في المنطقة، وبين سعادته دور الشركات العائلية في مملكة البحرين والتي من بينها شركات لأعرق العائلات والتي لها باع طويل في أعمال التجارة.

ولفت فخرو في الوقت ذاته إلى الحرص الدائم على تقديم مختلف سبل الدعم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتحسين إنتاجيتها لتكون في مصاف أقوى الشركات الوطنية، حيث أن دورها في تنمية الاقتصاد الوطني له مكانة بارزة سواءً كانت عائلية أو خاصة.

واختتم فخرو بقوله: "يشرفنا أن تستضيف مملكة البحرين قمة الشركات العائلية لعام 2024، كما نأمل أن تكون هذه فرصة لتبادل الممارسات الرائدة في جميع أنحاء المنطقة وخارجها، ونتطلع أيضاً إلى مواصلة بناء شراكات وصداقات جديدة تدعم قطاع الأعمال على هامش هذه القمة".

من جانبه، أوضح السيد هاريش جوبيناث رئيس شركة كي بي إم جي في المنطقة بأنّ الفرص التي تواجهها الشركات العائلية في المنطقة فريدة من نوعها وتتطلب استراتيجيات مصممة خصيصاً لتوفير توازن لقادة الأعمال للاستفادة من نجاحهم من أجل النمو المستقبلي، مع التطلع إلى الحفاظ على موروث شركاتهم للأجيال القادمة، مشيراً إلى أن القمة ستشكل منصة لتبادل الأفكار والاستراتيجيات للمشاركين، وشبكة داعمة للنمو المستدام لموروثهم العائلي.

وبين جوبيناث بأن القمة تشمل أبرز المجالات التي تعكس أحدث الاتجاهات والديناميكيات المتنوعة داخل الشركات العائلية في المنطقة، ومنها انتقال الأجيال والابتكار، تمكين المرأة في الشركات العائلية، دمج الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في ممارسات الشركات العائلية، والاستفادة من عقلية الشركات الناشئة وريادة الأعمال لدفع الابتكار الرقمي.

بدوره، قال جمال فخرو الشريك الإداري لشركة كي بي إم جي في مملكة البحرين: "يشرفنا استضافة قمة الشركات العائلية 2024 في مملكة البحرين هذا العام، ونرحب بكبار قادة الأعمال الذين يمثلون أكبر الشركات العائلية وأكثرها تقدماً في جميع أنحاء المنطقة. كما أن هذه فرصة مواتية لنا لنتعرف على بعض قادة الشركات العائلية البحرينية الرائدة وتعزيز التواصل والتفاعل معهم، والاستفادة من فرص النمو الهامة لتعزيز منصة التعاون وتبادل المعرفة ضمن الشارع التجاري الوطني"

والجدير بالذكر أنّ قمة الشركات العائلية 2024، ستعقد في مركز الخليج للمؤتمرات بمملكة البحرين، وستكون فرصة للمشاركين للاستفادة من العروض التقديمية والمناقشات التي تركز على أحدث التوجهات والفرص المتاحة للشركات العائلية، والتفاعل مع المستشارين والقادة من الشركات العائلية؛ والتواصل مع نظرائهم من جميع أنحاء المنطقة.

وتخدم القمة بالدرجة الأولى أصحاب الشركات العائلية، والقادة الشباب الناشئين الذين يتولون مسؤوليات أكبر داخل شركاتهم العائلية، والمديرين أو الإدارة العليا للشركات العائلية، وتضم القمة عدداً من الخبراء الدوليين والإقليميين البارزين الذين سيسلطون الضوء على موضوع توارث الشركات العائلية بين الأجيال، وسعي الشركات العائلية البارزة في الشرق الأوسط وجنوب آسيا ومنطقة بحر قزوين للحفاظ على موروثها العائلي، ودفع عجلة النمو، والاستفادة من مهارات جيل المستقبل من القادة الشباب داخل إطار العائلة.

وستدار الجلسة الرئيسية وورشة العمل التفاعلية في القمة من قبل الدكتور أندريه كالابرو المتخصص في الشركات العائلية وريادة الأعمال والمدير المشارك لمركز IPAG لريادة الأعمال والأعمال العائلية وهو بروفيسور مختص بالشركات العائلية وريادة الأعمال في IPAG Business School فرنسا، ويشغل منصب المدير الأكاديمي العالمي لمشروع STEP (الاتحاد العالمي لممارسات ريادة الأعمال الناجحة عبر الأجيال).