بتوجيه من الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبد الله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة ورئيس مجلس إدارة جمعية السكري البحرينية وبحضور أعضاء مجلس إدارة جمعية السكري البحرينية تم تدشين حملة شهر مايو لقياس ضغط الدم وهي ضمن مبادرة عالمية تشارك فيها جمعية السكري البحرينية للعام الثاني على التوالي. وتهدف الحملة إلى زيادة الوعي بأهمية مراقبة ضغط الدم والتحكم به بشكل جيد. ومن خلال الحملة يتم تقديم خدمات الفحص المجانية والمشورة الطبية الشاملة لاتباع أسلوب حياة صحي للوقاية والعلاج لارتفاع ضغط الدم كما يتم توجيه المشاركين الذين يتم اكتشاف ارتفاع الضغط لديهم لزيارة مركز الرعاية الصحية الأولية للحصول على العلاج المناسب. وتستمر حملة قياس الضغط من شهر مايو إلى شهر يوليو لإعطاء الفرصة لأكبر شريحة من المواطنين والمقيمين للاستفادة من الحملة. وقد انطلقت الحملة في يوم الجمعة ٣١ مايو والسبت ١ يونيو ٢٠٢٤ في مجمع الانماء في الرفاع بمشاركة ٥٥٩ مشارك إلى الآن.

وصرحت البروفيسور دلال الرميحي استشاري الغدد الصماء والسكري بمستشفى العوالي والمنسق العام للحملة في مملكة البحرين أن الجمعية قد نظمت هذه الحملة الهامة في العام الماضي بمشاركة ٢،٨٠٠ مواطن ومقيم وذلك ضمن برامج التوعية المجتمعيةالتي تهتم بها جمعية السكري البحرينية حيث أن صحة المتعايشين مع السكري لا يمكن أن تتحسن من دون الاهتمام بجميع الأمراض المصاحبة. حيث تشير الإحصاءات أن ٦٦٪ من المتعايشين مع السكري هم أيضاً مصابين بارتفاع ضغط الدم وفي المقابل ٢٩٪ بين المصابين بارتفاع ضغط الدم هم من المتعايشين مع السكري. كما أن الروابط بين المرضين كثيرة من حيث المسببات مثل العامل الوراثي والسمنة أو زيادة الوزن والإكثار من تناول السكريات والدهون وعدم التعامل مع الضغوطات والتوتر بكفاءة. ومن جهة أخرى فالسكري وارتفاع ضغط الدم مرتبطان من حيث التأثير سلباً على الصحة مثل زيادة أمراض القلب والأوعية الدموية مثل الجلطات القلبية والدماغية وضعف عضلة القلب وأمراض الكلى وغيرها. ومن هنا لابد الحرص على الصحة الشاملة لجميع الأفراد للوصول للرفاهية الصحية.

ويتم تنظيم هذه الحملة بالتعاون مع وزارة الصحة والفريق الوطني لمكافحة الأمراض المزمنة غير السارية ومراكز الرعاية الصحية الأولية وعدد من المتطوعين من جمعية السكري البحرينية وجمعية الهلال الأحمر وجمعية أصدقاء الصحة والفرق التطوعية سحابة أمل وغيمة خير وبدعم من الجهة الراعية من شركة سيرفيير مما يجسد الشراكة المجتمعية الفاعلة بين مؤسسات المجتمع حيث تساهم جمعية السكري البحرينية مع مؤسسات الدولة في نشر الوعي وعمل الدراسات والبحوث للتكامل معاً في الحرص على صحة المواطنين والمقيمين. وذلك من خلال تعزيز ثقافة الرعاية الصحية الوقائية، حيث تساهم هذه الحملة في تقليل عبء ارتفاع ضغط الدم والمضاعفات المرتبطة به.

وأوضحت الدكتورة مريم الهاجري، نائب رئيس مجلس إدارة جمعية السكري البحرينية بأنه قد تم إعداد جدول زمني يتضمن تواجد الحملة في عدد من المجمعات في عطل نهاية الأسبوع بالإضافةإلى زيارات للوزارات وأماكن العمل بجهود عدد كبير من الشباب البحريني من المتطوعين في القطاع الصحي. وأضافت بأن قياس ضغط الدم الدوري أساسي للتحكم به بنجاح. وإن مراقبة ضغط الدم بالطريقة الصحيحة تعتبر أساساً لتقليص عوامل الخطر القلبية الوعائية التي يتعرض لها الجميع وبالأخص مرضى السكري. ومن المهم اتخاذ خيارات أفضل من حيث تناول الأطعمة الصحية القليلة في الدهون والسكريات والملح وممارسة الرياضة بانتظام والاقلاع عن التدخين.