قال الباحث الفلكي محمد رضا آل عصفور أن سماء مملكة البحرين تترقب أول اكتمال للبدر في فصل الصيف بمشيئة الله يومي الجمعة والسبت الموافق ٢١ و ٢٢ يونيو ٢٠٢٤ وذلك تزامنا مع دخول فصل الصيف فلكيا والذي يحدث مساء اليوم عند الساعة ١١:٥٠ ، ويبلغ اكتمال البدر ذروته بنسبة ١٠٠٪؜ يوم السبت الموافق ٢٢ يونيو ٢٠٢٤ في تمام الساعة ٠٤:٠٧ صباحا بحسب التوقيت المحلي لمملكة البحرين.

وأفاد آل عصفور أن بدر شهر يونيو يعرف باسم "قمر الفراولة" أو "Strawberry Moon"، وتأتي هذه التسمية لدى القبائل الأمريكية الأصلية نسبة إلى موسم حصاد ثمر الفراولة في الولايات المتحدة الأمريكية، وليس هناك أي تأثير حقيقي وفعلي على شكل ولون القمر بفعل هذه التسمية.

وبين آل عصفور أن الوقت المثالي لرصد القمر المكتمل في مملكة البحرين هو عند بزوغه من جهة الشرق مساء الجمعة عند الساعة ٠٦:١٨ أو قبل أفوله من جهة الغرب صباح السبت عند الساعة ٠٤:٣٨ بسبب اقترابه للأفق وظهوره بشكل أوضح، ويفضل إختيار الأماكن المفتوحة للرصد، بينما يمكن متابعة القمر طوال فترة الليل.

وأضاف آل عصفور أن هذا الصيف سيشهد أربع اكتمالات للقمر في ٢٢ يونيو، ٢١ يوليو ، ١٩ أغسطس و ١٨ سبتمبر . ويسمى البدر الثالث في الموسم المكون من أربع اكتمالات للقمر بالقمر الأزرق والذي سيكون في ١٩ أغسطس ٢٠٢٤ ، كما سيحدث خسوف جزئي للقمر عند اكتمال البدر الأخير في هذا الصيف في يوم ١٨ أغسطس ٢٠٢٤ والذي سيكون"عملاقا".