خلال اجتماع لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان

أكد النائب د. هشام العشيري عضو البرلمان العربي حرص مجلس النواب في مملكة البحرين على توجيه الجهود لدعم مسار العمل البرلماني المشترك، من أجل الوصول إلى رؤية موحدة بشأن الملفات ذات الاهتمام المشترك، والتي من شأنها المساهمة في تحقيق المصالح العليا للأوطان العربية وشعوبها.

جاء ذلك خلال الاجتماع الخامس للجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان في دور الانعقاد السنوي الرابع من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي والمنعقدة اليوم الخميس (11 يوليو) في العاصمة القاهرة بجمهورية مصر العربية الشقيقة.

وخلال الاجتماع ناقشت اللجنة المسودة الثالثة لمشروع قانون عربي استرشادي لمكافحة التنمر في العالم العربي، حيث يعتبر التنمر أحد أخطر الظواهر العربية المعاصرة لما يمثله من مخالفة جسيمة لتعاليم الأديان والقيم والأخلاق الحميدة، واعتداء صريح على حقوق الإنسان، وانطلاقاً من دور البرلمان العربي ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الانسان، فإنه يبادر بوضع قانون استرشادي لمكافحة جريمة التنمر، ودعوة البرلمانات الوطنية لإقرار سياسة تشريعية فعالة للقضاء على هذه الآفة الاجتماعية.

وعلى صعيدٍ متصل استعرضت اللجنة المسودة الأولى لمشروع قانون عربي استرشادي لمكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية في العالم العربي، وذلك إيماناً من البرلمان العربي بمدى خطورة هذه الظاهرة على المواطنين العرب، وأمن الدول العربية، وتتمثل أهمية القانون في قدرته على مكافحة هذا النوع من الهجرة وحماية الفئات الأكثر عرضة لخطر الاستغلال (الشباب، الأطفال، النساء) من قبل جماعات الجريمة المنظمة.

كما وبحثت اللجنة تقرير نشاط لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان خلال دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي 2023 – 2024، وكذلك مذكرة الأمانة العامة حول قرارات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة الدورة العادية (33) المنعقدة في مملكة البحرين والخاصة بالجوانب التشريعية.