برئاسة وزير الداخلية..

ترأس الفريق أول الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية، رئيس اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات، اليوم ، اجتماع اللجنة ، بحضور الأعضاء وزراء الخارجية ، المواصلات والاتصالات ، شئون مجلس الوزراء ، التربية والتعليم ، الصناعة والتجارة ، والرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الالكترونية.
وفي بداية الاجتماع، أكد رئيس اللجنة الوزارية أن التوجيهات الملكية السامية من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ، ملك البلاد المعظم ، حفظه الله ورعاه ، كان لها الفضل في تطوير القاعدة الالكترونية الوطنية وتحقيق التطلعات الاستراتيجية وخطة التعافي الاقتصادي للمملكة ، من خلال الاستدامة الرقمية ، وفي الوقت ذاته تعزيز الأمن السيبراني ، مشيدا بدعم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ، حفظه الله ، لكافة مرتكزات القطاع التقني ، مما انعكس ايجابا على الوصول إلى مستويات متقدمة اقليميا ودوليا في هذا المجال.
وبعد التصديق على محضر الاجتماع السابق ومتابعة القرارات الصادرة ، بدأت اللجنة الوزارية ، مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، حيث أوضح الفريق الحكومي المعني بمشروع تطوير 500 خدمة حكومية ، أنه تم الانتهاء من 480 خدمة ، الأمر الذي ساهم في تقليل المستندات واختصار خطوات تقديم الطلبات بالإضافة إلى تحسين واجهات المواقع الالكترونية ومواصلة التحول الالكتروني ، منوها إلى أنه جار العمل على تطوير 300 خدمة جديدة.
وقد أشادت اللجنة بجهود الفريق الحكومي في هذا الشأن ، فيما دعا معالي رئيس اللجنة إلى وضع خطة توعوية ، تعمل على تعريف المواطنين والمقيمين بهذه الخدمات الحكومية وطرق استخدامها ، ومدى استفادتهم منها.
بعد ذلك ، استعرضت اللجنة ، المقترحات التطويرية التي تم وضعها بناء على قياس رضا العملاء للخدمات الحكومية ، حيث أقرت عددا منها ، في اطار زيادة كفاءة عمل الجهات الحكومية. كما تابعت اللجنة ، الجهود المبذولة والمبادرات المتعلقة بتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تقديم الخدمات الحكومية.
في سياق متصل ، بحثت اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات ، آخر مستجدات المنظومة الوطنية للإنذار المبكر لحالات الطوارئ ، والتي تهدف إلى وضع نظام متكامل لإبلاغ التحذيرات للجمهور ، بطريقة موثوقة وفي الوقت المناسب ، من خلال مصادر رسمية للتعامل مع حالات الطواريء، وذلك بهدف الحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين والمساهمة في تقليل الخسائر الاقتصادية.
وفي ختام الاجتماع، أعرب معالي وزير الداخلية، رئيس اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات، عن شكره وتقديره لأصحاب السعادة أعضاء اللجنة، وحرصهم على التواصل والتنسيق حول كل ما من شأنه تطوير الخدمات الحكومية المقدمة لجميع المواطنين والمقيمين.