حذر الخبير بالمجال الاقتصادي والإلكتروني وتنمية الموارد البشرية د. مشعل الذوادي من جماعات منظمة تنشط في الخارج وتستهدف الاتصال بمواطنين ومقيمين في البحرين بهدف محاولة الوصول لسرقة أموالهم الشخصية، أو قرصنة حساباتهم والسطو على كل معلوماتهم وبياناتهم.

وجاء ذلك من خلال محاضرة استضافها مجلس سيدة الأعمال وفاء عبدالعزيز بالتعاون مع الحملة الوطنية (حصن نفسك وخلك واعي)، وبحضور لفيف من أهالي منطقة سار والمحافظة الشمالية.

واستعرض د. الذوادي أمثلة متنوعة وأساليب مبتكرة تقوم بها جماعات منظمة تنشط في الخارج وتستهدف الاتصال بالأفراد بهدف محاولة الوصول لسرقة أموالهم الشخصية عبر إيهامهم بالحصول على جوائز، أو توظيف استمالات عاطفية مثل طلب المساعدة أو سرقة حسابات شخصية لأفراد أسرهم وطلب مبالغ مالية من خلالها.

وتدرّب الحضور على آلية تفعيل خاصية الأمان على هواتفهم الشخصية، وحساباتهم البنكية عبر برنامج (بنفت بي)، وكذلك تدربوا حول كيفية اتخاذ الإجراءات المناسبة للتعامل مع المحتالين.

وأكد أن المؤسسات الرسمية بكافة اختصاصاتها متمثلة الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني بوزارة الداخلية، وكذلك المركز الوطني للأمن السيبراني، ومصرف البحرين المركزي، تبذل جهوداً كبيرة في مجال حماية المعلومات الشخصية، والإلكترونية للمؤسسات والأفراد بمملكة البحرين.

وأضاف أن المسؤولية أيضاً مشتركة بالتعاون مع البنوك، وشركات والاتصال عبر تعزيز إجراءات الأمان الإلكترونية في تعاملات زبائنهم.

وشدد على دور الأفراد في حماية معلوماتهم الشخصية وعدم مشاركتها مع أية أطراف أخرى خاصة من خلال المكالمات الوهمية التي قد ترد من الخارج، وتطلب مثل هذه المعلومات.

وتضمنت المحاضرة استعراض العديد من أساليب الأمان والوقاية التي تساعد الفرد على حماية معلوماته الشخصية وحساباته البنكية من أية اختراقات.