استضافت البحرين مؤخراً أعمال الجلسة الـ109 للمجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة والمنتدى المصاحب له، على مدار 3 أيام بفندق آرت روتانا جزر أمواج. واستضاف الاجتماع أعضاء المجلس المنتسبين لمناقشة رؤية المنظمة لقطاع السياحة العالمي بحلول 2030، ورسم خطط وأولويات القطاع خلال العامين المقبلين.

وكان على جدول أعمال الاجتماع مناقشة تقرير الأمين العام، وبرنامج العمل العام والتقرير المالي إضافة إلى مستجدات وحدة التفتيش المشتركة، وإعداد تقرير الجمعية العمومية والأعضاء المنتسبين وانتخاب الرؤساء للمجلس التنفيذي لعام 2019.

وكانت البحرين متمثلة بهيئة البحرين للسياحة والمعارض اختيرت ضمن أعضاء المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية خلال الفترة بين 2018 و2021. وأتى الاختيار نتيجة الجهود المبذولة في سبيل مضاعفة إسهام القطاع السياحي كمورد أساسي للدخل ضمن خطط تنويع الاقتصاد التي تتبعها المملكة، فضلاً عن البنية التحتية المتطورة للسياحة في المملكة على مستوى الشرق الأوسط.

وعلى هامش اجتماع المجلس التنفيذي استضافت البحرين منتدى بعنوان "حلول البيانات الضخمة في قطاع السياحة"، ناقش توظيف الابتكار والتكنولوجيا في القطاع. واستقطب كافة العاملين في القطاع السياحي من المستثمرين وصناع القرار ورواد الأعمال والمستثمرين. وقدم المنتدى ندوات ومسابقات شهدت مشاركة عالمية وإقليمية واسعة، انتهت مع اختيار 3 فرق فائزة هي شركة Unsettled على المستوى العالمي والفريقين الإقليميين Shop n bag وجمعية درب الأردن.

وقال وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني بمناسبة اختتام الحدث "يتمتع القطاع السياحي بكونه قطاعاً حيوياً قادراً على خلق مزيد من فرص العمل والاستثمار. ونرحب دائماً بإقامة مثل هذه الفعاليات التي تجمع رجال الأعمال والمستثمرين، وتحثهم على مزيد من التعاون بما يعزز العلاقات بين القطاعات العديدة ويدعم تطبيق رؤية البحرين الاقتصادية 2030".

فيما قال الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض الشيخ خالد بن حمود آل خليفة "أسعدتنا ثقة منظمة السياحة العالمية في البحرين وهيئة البحرين للسياحة والمعارض وجهودها من أجل دفع عجلة التطوير في القطاع السياحي. وتشرفنا باستضافة هذا الحدث العالمي الذي ضم ممثلي قطاع السياحة من كافة أنحاء العالم لمناقشة التحديات والفرص في سبيل تطوير هذا القطاع الحيوي والفعال".

وأضاف "تأتي هذه الاستضافة ضمن استراتيجينا الساعية إلى إبراز البحرين وجهة مثالية لعقد الاجتماعات وتدشين المبادرات واحتضان المؤتمرات والمعارض، بما يسهم في إثراء الاقتصاد".

وأثنى ممثلو منظمة السياحة العالمية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة على حسن ضيافة هيئة البحرين للسياحة والمعارض خلال إقامتهم في البحرين، مؤكدين التزامهم بتعزيز العلاقات المشتركة بين الجهات والمؤسسات المختلفة بما يسهم في مزيد من التطوير للقطاع السياحي.