أكد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام حلف، أن الاجتماع الـ21 للوزراء المعنيين بشؤون البلديات بدول المجلس الذي عقد بدولة الكويت الشقيقة، وافق على البرنامج الزمني لمشروع الاستراتيجية العمرانية بدول المجلس، والتي تهدف الى تعزيز التكامل التنموي والعمراني بين دول المجلس.

وأكد خلف، خلال مشاركته في الاجتماع، أن الاجتماع يصب في دعم مسيرة العمل البلدي الخليجي وتحقيق الأهداف والتطلعات المشتركة.

وعلى صعيد الاستراتيجية الموحدة للعمل البلدي، تم إقرار الإطار العام للاستراتيجية التي تحدد ملامح العمل البلدي الخليجي المستقبلي للسنوات الخمس القادمة ورفعها للمجلس الأعلى للاعتماد



كما تم الاطلاع على مخرجات سير العمل في مشروع كود البناء الخليجي الموحد والذي يتم بالتنسيق بين الامانة العامة والدول الاعضاء والاتفاق على تحديد الإطار الزمني واليات التمويل بالتنسيق مع هيئة المواصفات والتقييس بالتعاون مع عدد من بيوت الخبرة والاستشاريين.

وعلى صعيد التنمية الحضرية، تم مناقشة استراتيجية البيئة الحضرية والدليل المتكامل لإدارة المخلفات وزيادة المسطحات الخضراء والتطوير الحضري والمحافظة على المواقع ذات النمط العمراني المتميز.

وتم خلال الاجتماع، اعتماد نتائج تقييم أعمال جائزة مجلس التعاون والجهات الفائزة والتي فاز بها في دورتها الثانية كلا من بلدية الكويت وبلدية الشارقة وبلدية مسقط والمدينة المنورة وبلدية عسير.

كما تم اعتماد محور الجائزة للدورة القادمة "أفضل مشروع بلدي لأصحاب الهمم"، فيما تم إقرار مخرجات مؤتمر العمل البلدي الذي عقد في سلطنة عمان وآليات متابعة التوصيات بالإضافة إلى اقتراح الموعد القادم للمؤتمر في دولة الكويت في العام 2020 والذي يهدف إلى الاستفادة من الخبرات والتجارب في دول المجلس.

كما تم مناقشة مخرجات فريق العمل التقني لمشروع قواعد المعلومات البلدية وماتم إنجازه حتى الآن.

وعلى صعيد بناء القدرات والكوادر في مجال العمل البلدي تم الاطلاع على برنامج تنفيذ البرامج المتخصصة وورش العمل والخطة المستقبلية، في إطار بناء القدرات البشرية في منظومة العمل البلدي.

كما تم إدراج العمل التطوعي في مجال العمل البلدي كاحد أهداف لجنة الوزراء المعنيين بشؤون البلديات في دول المجلس، في حين تم مناقشة موضوع تبادل الخبرات والتجارب في مجال اعتماد المؤهلات الهندسية في مجال العمل البلدي.