نجح منتدى الإرشاد الشرق الأوسط بنسخته الثانية في استقطاب أكثر من 400 مشارك على مستوى المنطقة والعالم افتراضيا وحضوريا في فندق الخليج – مملكة البحرين لمناقشة عنوان الحدث الأبرز "جعل الإرشاد أولوية في عالم جديد"، ومناقشة أهمية الإرشاد في عالم أعمال جديد كليا ما بعد جائحة كورونا (كوفيد-19) وتسخيره كأداة رئيسية لتحقيق الاستدامة في الأعمال والنمو الاقتصادي على مستوى المنطقة.

وقد انطلقت فعاليات المنتدى بكلمة رئيسية لمعالي الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني الذي شارك الحضور رؤاه ووجهات نظره القيّمة عن مدى أهمية تطوير رأس المال البشري والدور المهم الذي يمكن أن يلعبه الإرشاد والتدريب في دعم المواهب والتطور المهني للأجيال القادمة من قادة في مجال المال والأعمال، حيث أكد معاليه على أن مملكة البحرين بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله تقدم مثالاً للعمل بروح الفريق الواحد الذي يقود نحو الإنجاز والتميز، منوهًا معاليه بحرص مملكة البحرين على زيادة الاستثمار في المجالات الداعمة لرأس المال البشري والتي تم على إثرها إطلاق العديد من البرامج والمؤسسات الداعمة للمواطنين بما يلبي طموحاتهم في مجال المال والأعمال، مشيرًا إلى أن استغلال الفرص المتاحة لتعزيز مخرجات الإرشاد والتوجيه والتدريب ومواءمتها مع متطلبات التنمية ومختلف مجالاتها سيسهم في تطوير القطاعات وخلق المزيد من الوظائف التي يعود نفعها لصالح المواطنين.

وتخلل فعاليات المنتدى تنظيم جلسات حوارية تفاعلية حول عدة موضوعات لاستكشاف استخدامات ومنافع الإرشاد، اضافة الى تنظيم ورش عمل قدمتها مبادرة "قدوة" التابعة لجمعية المحللين الماليين المعتمدين البحرين والتي هدفت الى مساعدة المشاركين على تطوير وإطلاق مشاريع الإرشاد الخاصة بهم.



كما دشن بنك البحرين الوطني – الشريك الرئيسي في المنتدى - برنامج (INSPIRE) للإرشاد الداخلي بنسخته الثانية، والذي تم إطلاقه لأول مرة في النسخة الأولى من المنتدى في نوفمبر 2019. وبرنامج (INSPIRE) متاح لجميع موظفي مجموعة بنك البحرين الوطني، ويمتد البرنامج طوال عام كامل من التفاعل بين المشاركين وتبادل المعرفة والخبرات في دعم المهارات وتسريع خطى تطويرها.

ومن ضمن أبرز المنظمات والمؤسسات الكبرى الإقليمية والعالمية المشاركة في المنتدى مجموعة البركة المصرفية، شركة المراعي، بنك البحرين للتنمية، مجلس التنمية الاقتصادية، سيتي بنك، شركة ديلويت الشرق الأوسط، بنك الخليج الدولي، شركة لازارد الخليج، مجموعة بورصة لندن، شركة ممتلكات البحرين القابضة، بنك البحرين الوطني، مبادرة "قدوة"، شركة أرامكو السعودية، صندوق العمل (تمكين)، وشركة تاسني وغيرها الكثير.

ومن بين الموضوعات محل النقاش خلال المنتدى الإرشاد وجسر فجوات تنمية المواهب في بيئة العمل الافتراضية، والإرشاد لمجالس إدارة الشركات والمؤسسات المالية، والإرشاد المتبادل وكيفية تعظيم الاستفادة من المواهب بمختلف اختصاصاتها المتنوعة، والإرشاد المعتمد على التكنولوجيا، والإرشاد لرواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والإرشاد السريع.

وبهذه المناسبة، علّقت السيدة زهراء طاهر المدير التنفيذي لشركة فين مارك كوميونيكيشنس المؤسس والمنظم للمنتدى: "نحن مسرورون من حجم التفاعل الكبير والمردود الإيجابي المتحقق من المشاركة الكبيرة ورفيعة المستوى للمتحدثين والمشاركين في الجلسات الحوارية بالنسخة الثانية، مما يجعل المنتدى قصة نجاح لكل من شارك وساهم في تنظيمه هذه السنة. بات الإرشاد يلقى رواجا على مستوى عالمي كأحد اقوى الادوات واكثرها تأثيرا في مجال تسريع خطى تنمية الموارد البشرية، ونحن سعداء للغاية برؤية ما يلقاه من مساندة ودعم على مستوى المنطقة من المدراء والرؤساء التنفيذيين في القطاعين الحكومي والخاص. وكلنا فخر بدعم معالي الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني لافتتاحه المنتدى، والشكر موصول لشركائنا وبالأخص شريكنا الرئيسي بنك البحرين الوطني وللسيد جان كريستوف دوراند الرئيس التنفيذي للبنك الذي قدم لنا للعام الثاني على التوالي دعمه الكامل، ولفريق بنك البحرين الوطني الذين ساهموا في نجاح المنتدى. كما نقدّر عالياً جهود ودعم شركائنا الاستراتيجيين والمشاركة المميزة لنخبة المتحدثين والمشاركين في الجلسات الحوارية الذين انضموا الينا من البحرين والمنطقة والعالم. وسنواصل البناء على الزخم المتحقق اليوم ونخطط لإطلاق سلسلة من ورش العمل الخاصة بالإرشاد على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي في يناير 2022 وذلك تحضيراً للنسخة الثالثة من المنتدى والتي ستقام في المملكة العربية السعودية بنهاية العام المقبل 2022".

ويحظى المنتدى بدعم بنك البحرين الوطني كشريك رئيسي للعام الثاني، الى جانب مجموعة اخرى من الشركاء الاستراتيجيين بينهم بنك الخليج الدولي، صندوق العمل (تمكين)، شركة ممتلكات البحرين القابضة، شركة نفط البحرين (بابكو)، بنك البحرين الإسلامي، شركة طيران الخليج، مبادرة ريتش، جمعية المحللين الماليين المعتمدين البحرين، شركة فولاذ القابضة، إيميك للتدريب. الشريك الإعلامي BFT وشريكهم الاعلامي التعليمي "إديوكيشن بي اتش".