شاركت جمعية الصحفيين البحرينية في ورشة عمل نظمها الاتحاد الدولي للصحفيين بعنوان "تقارير الحريات لنقابات وجمعيات الصحفيينكأداة لتعزيز حرية الصحافة واستقلاليتها".

واستعرضت الورشة تجارب عدد من نقابات الصحفيين التي تقوم بإنتاج تقارير دورية حول وضع الحريات الصحفية في بلدانها بشكل دوري، وناقشت كيفية استخدام هذه التقارير في إطار عملها ونضالها للدفاع عن حرية الصحفيين واستقلالية الصحافة. وعرض المتحدثونأبرز التحديات التي يواجهونها في سبيل اعداد تلك التقارير بشفافية وحياد تام.

كما تناولت الورشة إمكانية استفادة نقابات وجمعيات واتحادات الصحفيين في المنطقة من هذا التجارب والبناء عليها في انتاج تقاريرها الخاصة.



وتناولت ورشة العمل الاسس المنهجية المختلفة التي تعتمدها النقابات في المنطقة لإنتاج تقاريرها، والقائمون على انتاج التقارير، وتصنيفالخروقات والاعتداءات التي يتم ادماجها في التقرير، وابرز القضايا والأحداث التي يفترض ان تركز عليها التقارير او تستثنيها.

وقدم مدير السياسات والبرامج في العالم العربي والشرق الأوسط منير زعرور دراسة مقارنة تناولت مقترحات لتطوير إطار منهجي لإنتاجتقارير حريات يتلاءم مع عمل المنظمات النقابية من جهة، ويساعد في الاجابة على عدد من الأسئلة والتحديات الناتجة عن التغييراتالجوهرية على ظروف عمل الصحفيين وقطاع الإعلام من جهة أخرى.

وشارك في الورشة من قبل جمعية الصحفيين البحرينية كل من نائب رئيس مجلس الإدارة عبدالرحمن المدفع، أمين السر والعلاقات الدولية راشد الحمر، رئيس لجنة الحريات محمد الساعي ورئيس لجنة التدريب المهني يحيى العمري.