ولاء الجمعان


الأسعار تبدأ من دينار.. ومعظم زبائنه من الحوامل

تنشر بين الحين والآخر هبّة جديدة، تُلاقي جماهيرها من كافة فئات المجتمع على اختلاف أذواقهم، لكن هذه المرة ظهرت موضة تجارة حلوى «قمر الدين» عبر وسائل التواصل الاجتماعي وخصوصاً «الإنستغرام»، متفنّنة في تقديمها بطرق مبتكرة ونكهات مخلتفة، حيث تبدأ الأسعار من دينار إلى 10 دنانير بحسب الطلب.

وتعمل المحلات والمتاجر في البحرين، على مواكبة التطورات العالمية في مجال الأطعمة، لنجد أن الأسواق تحتفل كل يوم بأصناف جديدة وفريدة، كان آخرها تجارة «قمر الدين» التي لاقت تفاعلاً كبيراً.

وأكدت صاحبة حساب «أويشي سويت»، اهتمامها بشكل كبير لمثل هذا النوع من الحلويات خاصة التي تمزج بين الحلو والحامض، والتي تلاقي إقبالاً كبيراً من قِبل الذوّاقة.

إلى ذلك، ذكر صاحب حساب «ترتيبز»، أن انتشار هذا النوع من الحلويات لاقى طلباً كبيراً، ليجدها فرصة لا تعوّض، في حين تجد صاحبة حساب «3 رولز» أن وسائل التواصل الاجتماعي تُعتبر المؤثر الأول في انتشار أي منتج خلال فترة وجيزة.

وتختلف أسعار «قمر الدين» بحسب الكمية واختيار الزبون، لكن أسعارها تبدأ من دينار إلى 10 دنانير في بعض المتاجر، حيث اعتبرها أصحاب المتاجر بأنها في متناول يد الجميع.

وأجمع أصحاب متاجر، على أن طرق صنع «قمر الدين» تختلف، حيث يُصنع محلياً، أو يتم استيراده من دول أخرى، لكن البعض يقوم بصناعته منزلياً وإضافة أي نكهة يرغبها الزبون.

وتتوفر نكهات وأشكال عديدة لـ«قمر الدين»، فمنها الحامض الحلو أو الحلو فقط أو الحامض كهربا، حيث تعتبر النكهة «الحامضة جداً» الأكثر طلباً، حيث إن معظم الزبائن من الحوامل اللواتي يُقبلن على هذا النوع من الحلويات بشكل كبير.

ويُصنع «قمر الدين» من فاكهة المشمش، ليتم تجفيفها وتقديمها كلفائف، وعادة ما يستهلك خلال شهر رمضان المبارك، إذ تم استخدامه أول مرة في سوريا.

وتتفنّن الآن العديد من متاجر الحلويات في صنعه، لتُجمع أصالة التراث مع الوقت الحالي، فيوضع فوقها دبس الرمان وحبات الرمان.