هبة محسن

توقع بلوغه 9.54 مليار دولار بحلول 2029

أظهر تقرير أن حجم سوق إنشاء البنية التحتية لوسائل النقل في البحرين يقدر بنحو 8.03 مليار دولار في عام 2024، ومن المتوقع أن يصل إلى 9.54 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2029، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 3.5٪ خلال الفترة المتوقعة (2024-2029).
وذكر التقرير الصادر عن مؤسسة Mordor Intelligence أن المحرك الرئيس لزيادة حجم السوق هو الاستثمارات الضخمة التي تتدفق من خلال المبادرات الحكومية بما يتماشى مع أهداف 2030. بالإضافة إلى ذلك، فإن السوق مدفوع بتطوير البنية التحتية للنقل الحضري والدولي.
وأشار التقرير إلى أن البحرين أعلنت عن أكثر من 22 مشروعاً استراتيجياً للبنية التحتية بقيمة تزيد عن 30 مليار دولار كجزء من خطة التعافي الاقتصادي لعام 2021، بما في ذلك بناء خمس جزر صناعية. وسيتم تمويل هذه المبادرات بشكل أساسي من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص. ويتوافق هذا التركيز على البناء مع استراتيجية التنمية الاقتصادية للمملكة رؤية 2030.
وأضاف أن برنامج تحديث مطار البحرين الدولي الذي تبلغ تكلفته 1.1 مليار دولار يعد أحد أهم المشاريع في هذا المشروع. ومُنِح العقد الرئيسي لكونسورتيوم بقيادة شركة أرابتك للإنشاءات وشركة تاف للإنشاءات من الإمارات العربية المتحدة.
ولفت التقرير إلى أن العمل جارٍ على جسر الملك حمد، ومن المقرر أن يبدأ البناء في عام 2024. وسيتوازي مشروع الجسر الجديد للسكك الحديدية والطرق الذي يربط المملكة العربية السعودية والبحرين براً مع جسر الملك فهد الذي يبلغ طوله 25 كيلومتراً. وسيوفر مسارات جديدة لدعم حركة الركاب والبضائع الإضافية وخط السكك الحديدية الذي يربط البحرين بالسكك الحديدية المركزية لدول مجلس التعاون الخليجي وشبكة السكك الحديدية السعودية الحالية.
وبيّن أنه من المقرر أن تطرح مملكة البحرين مناقصة لبناء شبكة السكك الحديدية الخفيفة الجديدة. وسيتم تنفيذ مترو البحرين، كما يسمى المسعى، على أربع مراحل، وسيصل طوله عند اكتماله إلى 109 كيلومترات.
وذكر أن استراتيجية التطوير السياحي والعقاري في البحرين تشمل أيضاً مشاريع السياحة الطبية، مثل مستشفى مدينة الملك عبد الله الطبية الذي تبلغ تكلفته 300 مليون دولار. ومن المقرر افتتاحها عام 2022، بالإضافة إلى بداية المشاريع العقارية متعددة الاستخدامات في خليج البحرين، ومرسى البحرين، وديار المحرق، واوتر جاردن سيتي، ودلمونيا، وتاي مار.
وأشار إلى أنه سيتم تمويل هذه المبادرات على نحو أساسي من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص. ويتوافق هذا التركيز على البناء مع استراتيجية التنمية الاقتصادية للمملكة رؤية 2030. ويعد برنامج تحديث مطار البحرين الدولي بقيمة 1.1 مليار دولار أحد أهم المشاريع في هذا الخط.
وذكر أن وزارة المواصلات والاتصالات في البحرين قامت بتأهيل 11 شركة بحرينية دولية ومحلية للمرحلة الأولى من مشروع مترو البحرين الذي تبلغ قيمته ملياري دولار، والذي سيبدأ في مايو 2022. ومن المتوقع أن يوفر المشروع نظام سكك حديدية خفيف بطول 109 كيلومترات قادر على نقل 43.000 راكب في الساعة، ويتكون من أربعة خطوط منفصلة مع تقاطعين وأكثر من 20 محطة ركاب.