أيمن شكل

مباحثات الدمج بدأت في فبراير 2021..


كشفت شركة دلمون للدواجن عن توقعاتها الانتهاء من الدراسات اللازمة لتحديد نسبة المبادلة الأولية الخاص بدمج الشركة مع نظيرتها «الشركة العامة للدواجن» نهاية سبتمبر الجاري.
وذكرت شركة دلمون للدواجن في إفصاح أخير على موقع بورصة البحرين، من جملة 40 إفصاحاً خاصاً بتلك الصفقة، أنها تود إعلام المساهمين بشأن دمج الشركة مع الشركة العامة للدواجن، بأن المستشارين الماليين لكلا الشركتين ما زالا يعملان على الدراسات اللازمة من أجل تحديد نسبة المبادلة لعملية الدمج بين شركة دلمون للدواجن والشركة العامة للدواجن لتحديد نسبة المبادلة الأولية والمتوقع الانتهاء منھا في نهاية سبتمبر الجاري.
وشدد المجلس على حفظ حقوق المساهمين والموظفين، وعلى أن عملية الاندماج المقترحة ستكون خاضعة لموافقة المساهمين وموافقات الجھات الرقابية، وستقوم شركة دلمون للدواجن بإفصاحات إضافية فيما يخص ھذا الأمر بشكل مستمر، وذلك لضمان الالتزام بالقوانين والإجراءات المطبقة.
صفقة الاندماج بدأت في فبراير من عام 2021 حيث أفصحت دلمون عن ذلك بتوقيع مذكرة تفاهم بين الشركتين، لتبدأ عملية التفاوض في أبريل 2022 بعد الانتهاء من الدراسات الأولية وتعيين مستشار قانوني لدراسة عملية الدمج المقترحة بعد الاتفاق على معدل مبادلة الأسهم بين الشركتين.
وتلقت بعد ذلك شركة دلمون عرضاً تمهيدياً من بنك سيكو متعلقاً بإمكانية الدمج بين الشركتين، وخلال السنوات الماضية عملت الشركتان على تطوير عمليات الإنتاج وتحديث المرافق، حيث تطمح الشركتان أن تقود عملية الاندماج إلى خلق شركة موحدة الأمن الغذائي لإنتاج الدواجن وبيض المائدة.
ويبلغ إجمالي عدد الأسهم الصادرة في شركة دلمون للدواجن نحو 31.2 مليون سهم تتجاوز قيمتهم السوقية الـ6 ملايين دينار بحريني، فيما تسهم شركة ممتلكات، الذراع الاستثمارية الحكومية، بنسبة 15% من رأس مال شركة دلمون للدواجن التي تتوزع حصص كبار المساهمين فيها على هيئة التأمينات الاجتماعية بنسبة 19.2%، و10.2% لشركة مجموعة ترافكو، والمساهم عبدالحميد زينل، من جانب آخر تمتلك شركة ممتلكات البحرين الشركة العامة للدواجن.