هبة محسن


توقّع نمو إيراداتها سنوياً في المملكة بـ٪2.67

أكد المدير العام لمجموعة «ماركوم الخليج» دنتسو ثامر المقلة، أن سوق إعلانات البث الصوتي «البودكاست» يُعدّ فرصة واعدة للعلامات التجارية في البحرين، حيث يُسجِّل نمواً سنوياً للفترة من 2024-2027 بنسبة 2.67%، مرجّحاً أن يتجاوز عدد مستخدمي «البودكاست» في المملكة 189 ألفاً بحلول عام 2027.

ولفت، إلى أن معدّل انتشار المستخدمين في البحرين سيبلغ 8.4% خلال العام الحالي، ومن المُتوقع أن يرتفع إلى 9.8% بحلول عام 2027، وأن يبلغ متوسط العائد لكل مستخدم «ARPU» في سوق «البودكاست» بالبحرين 1.28 دينار العام الجاري.

وقال المقلة: «إن صناعة البث الصوتي شهدت نمواً هائلاً على النطاق العالمي، بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، عازياً ذلك إلى اهتمام العلامات التجارية بإعلانات «البودكاست» حيث يوجد 546.7 مليون مستمع للبث الصوتي حول العالم خلال العام الحالي، بزيادة قدرها 7.85% على أساس سنوي، مشيراً إلى أن الإنفاق العالمي على إعلانات «البودكاست» في عام 2024 بلغ 4.02 مليار دولار.وأضاف أن هذه المنصّة تشهد هيمنة كبيرة من جانب كل من «يوتيوب»، و»سبوتيفاي»، و»آبل بودكاست»، موضحاً أن استهلاك 70% من البث الصوتي «البودكاست» يتمّ عبر الهواتف الذكية، ما يجعله وسيلة عالية وسهلة الوصول.

وبيّن المقلة أن «البودكاست» أصبح جزءاً حيوياً من المشهد الإعلامي في العالم العربي، مدفوعاً بالشعور بالشراكة المشتركة بين المستمعين والقدرة الفريدة على إشراك الجماهير دون الحاجة إلى استخدام الوسائط المرئية.

ومن المُتوقع أن يستمر هذا الاتجاه في النمو بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يوجد 1.3 مليون مستمع منتظم لـ»البودكاست» في الإمارات العربية المتحدة، و5.1 مليون مستمع في المملكة العربية السعودية، إذ تستمع 21% من النساء أسبوعياً للبث الصوتي، و16% من سكان الإمارات العربية المتحدة يستمعون الآن إلى البث الصوتي «البودكاست» أسبوعياً على الأقل، ما يضعها على قدم المساواة مع المملكة المتحدة من حيث انتشار الجمهور.

وأضاف، أن «خبرة «ماركوم الخليج دنتسو» القوية في التسويق الرقمي، بالإضافة إلى فهمنا المتعمق للبيئة الإعلامية والإعلانية المتطورة، يجعلنا الشريك الموثوق للعلامات التجارية التي تبحث عن الحلول المبتكرة التي تعتمد على البيانات، وتلقى صداها وتحقّق أفضل النتائج، لاسيما وأننا في ماركوم الخليج دنتسو، لا نتابع أحدث الاتجاهات فحسب، بل ونقودها كذلك».

وأظهرت مؤشرات نشرت على موقع «ستاتيستا ماركت إنسايتس» أن سوق إعلانات «البودكاست» في العالم يشهد نمواً كبيراً، حيث من المُتوقع أن تصل الإيرادات إلى 4.02 مليار دولار العام الحالي.

ومن المُتوقع أيضاً، أن يظهر السوق معدل نمو سنوي ثابت حتى العام 2027 بنسبة 7.76%، ليصل حجم السوق إلى 5.03 مليار دولار بحلول عام 2027.