خدمة تقصّي صحّة الأخبار باللغة العربيّة، وكالة فرانس برس


انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة مقاطع فيديو ومنشورات تحذّر الناس من #شعار الضفدع الموجود على بعض أصناف الشوكولاتة والحلويات، بالادعاء أنّه دليل على وجود حشرات في هذه المنتوجات. إلا أنّ الادعاء خطأ. فشعار الضفدع الأخضر على المنتجات يشير في الحقيقة إلى أنّ الشركة المنتجة للمواد الغذائيّة تستوفي معايير بيئيّة واجتماعيّة واقتصاديّة صارمة.

تعرض المنشورات التي جاءت في شكل مقاطع فيديو أو صور بعض منتجات الشوكولاتة والحلويات، وتشير إلى علامة الضفدع الظاهرة عليها، محذّرةً من أنها دليل على وجود حشرات وزواحف في المنتجات الغذائية.

حظيت المنشورات بآلاف التفاعلات عبر مواقع التواصل الاجتماعي من فيسبوك وإنستغرام منذ بدء تداولها في أوائل شباط 2023.


ولكنّ شعار الضفدع لا يشير إلى وجود حشرات في المنتجات.

فعلام يدلّ؟

يدلّ شعار الضفدع على أنّ المنتج حائز على شهادة تحالف الغابات المطيرة وهي منظّمة غير حكوميّة تعمل على حماية الغابات وتحسين معيشة المزارعين وتعزيز حقوقهم ومساعدتهم على التأقلم مع الأزمة المناخيّة.

وشعار الضفدع يعني أنّ المنتج أو المكوّن الحائز على هذه الشهادة جرى إنتاجه بحسب الوسائل التي تدعم ركائز الاستدامة الثلاث أي الاجتماعيّة والاقتصاديّة والبيئيّة.

لم الضفدع؟

يطلق العلماء على الضفدع مصطلح المؤشر الحيوي أي أنّ وجود مجموعة سليمة من الضفادع هي مؤشر إلى بيئة سليمة. وقد اختار تحالف الغابات المطيرة هذا الشعار منذ أكثر من ثلاثين عاماً.