إفي:

وافقت الوكالة الأوروبية للأدوية اليوم الخميس على إمكانية استخدام أقراص "باكسلوفيد" من شركة فايزر الأمريكية كعلاج فموي لفيروس كوفيد-19 ، بانتظار الموافقة الرسمية الأوروبية.

ويمكن استخدام هذه الأقراص لعلاج البالغين المصابين بفيروس كورونا الذين لا يحتاجون إلى أكسجين إضافي ولكنهم معرضون لخطر متزايد بالتطور إلى مرض خطير ، ويجب تناولها في أقرب وقت ممكن بعد التشخيص ، في غضون خمسة أيام من ظهور الأعراض.



وأصدرت الوكالة الأوروبية للأدوية هذه التوصية العلمية قبل قرارها النهائي بشأن التفويض الرسمي لهذا الدواء ، بسبب ارتفاع معدلات الإصابة والوفيات الناجمة عن كوفيد -19 في الاتحاد الأوروبي.

وكانت شركة الأدوية - وهي أيضا مبتكرة أحد أكثر اللقاحات المستخدمة على نطاق واسع ضد كوفيد -19 قد قالت إلى أنه بالإضافة إلى ذلك، تؤكد أحدث بياناتها أن العقار "مثبط قوي" ضد متغير أوميكرون من فيروس كورونا.

ولم تتم الموافقة على أقراص باكسلوفيد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لكن الرئيس التنفيذي لشركة فايزر ألبرت بورلا كان يأمل في أوائل ديسمبر/كانون أول أن تتمكن الشركة من الحصول على الضوء الأخضر قبل نهاية الشهر.

وفي الدراسات السريرية التي أجرتها شركة الأدوية، كان الحد من خطر دخول المستشفيات أو الوفاة من كوفيد بنسبة 89% عندما تم تناول حبوب باكسلوفيد في غضون ثلاثة أيام من ظهور الأعراض الأولى؛ وعمليا نفس النسبة (88%) عندما تم إعطاؤه في الأيام الخمسة التالية لظهور الأعراض.

وأجريت الدراسة على ألفين و246 من البالغين المقيمين في أمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا وأفريقيا وآسيا (41% منهم في الولايات المتحدة) ممن تم تشخيص إصابتهم بكوفيد 19 في الأيام الخمسة السابقة، وجميعهم كانوا يعانون من حالة طبية أو مرض يجعلهم معرضين لتزايد شدة الإصابة.

من بين جميع المرضى الذين عولجوا بباكسلوفيد، تم نقل 0.7 % فقط إلى المستشفى في غضون 28 يومًا من المشاركة في الدراسة، ولم يتوفى أي منهم.

على النقيض من ذلك، من بين هؤلاء المرضى الذين شاركوا في الدراسة ولكن لم يتلقوا باكسلوفيد، تم نقل 6.5 % إلى المستشفى أو ماتوا ، حسبما ذكرت شركة (فايزر).