ياسمينا صلاح




أكدت استشارية الطب النفسي الدكتورة أماني الصباغ، أن «الغذاء يعتبر أحد العوامل التي تؤثر وتتأثر بالحالة النفسية للفرد، حيث إن تناول بعض الأغذية قد يعزز من الصحة النفسية بينما تؤثر بعض الأغذية سلباً عليها».


وأضافت، أن «العلماء بدؤوا مؤخراً بإجراء دراسات وأبحاث عن تأثير الأكل الصحي على نفسية الفرد والربط بينهما وكيفية الاستفادة من الأكل الصحي لتعديل الحالة النفسية سواء على الأطفال أو البالغين أو كبار السن».

وأوضحت، أنه «يجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية أو الذين يحرصون على موازنة حالتهم النفسية اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على جميع احتياجات الجسم اليومية من العناصر الغذائية المهمة والتي تساعد على التفكير بشكل جيد وتقوية الذاكرة وغيرها من الأمور المهمة.

ونوهت الصباغ، «بوجود مشاكل نفسية مرتبطة بالغذاء مثل السمنة وزيادة الوزن الذي قد يؤثر سلباً على الحالة النفسية لبعض الأشخاص ويجعله عرضة للتنمر، ويضعف ثقته بنفسه، وقد يؤدي إلى ذلك للإصابة بالاكتئاب والقلق».

وبينت أنه «يوجد أيضاً العديد من الاضطرابات النفسية التي قد تصيب الأطفال والتي يلعب الغذاء الصحي دوراً مهماً في تطورها مثل اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، داعية إلى تناول غذاء صحي حيث يعتبر عامل مهم للحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية للفرد».