كنت أقود سيارتي وأنا في حالة سكر بسيط، لكن للأسف تعرضت لحادث مروري وكنت المتسبب في هذا الحادث والخطأ ثابت علي، وقد أصيب الطرف الآخر بإصابات طفيفة، فما هي العقوبة التي ستطبق علي؟

- بحسب نص المادة 51 من قانون المرور رقم 23 لسنة 2014، والتي تنص على "مع عدم الإخلال بالتدابير المقررة وفقاً لأحكام هذا القانون أو أية عقوبة أشد في أي قانون آخر يعاقب قائد المركبة بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن 500 دينار ولا تجاوز 1000 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا تعاطى مسكراً أو مخدراً أثناء القيادة أو كان أثناءها تحت تأثير مسكر أو مخدر لدرجة تفقده السيطرة على المركبة أو تضعف من قدرته على القيادة".

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن شهرين ولا تجاوز سنتين وبغرامة لا تقل عن 1000 دينار ولا تجاوز 2000 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا نتج عن قيادته للمركبة على النحو المنصوص عليه في الفقرة السابقة ارتكاب أية جريمة أو مخالفة لقواعد المرور. وتضاعف العقوبة في جميع الحالات إذا عاد الجاني إلى ارتكاب ذات الفعل خلال سنة من تاريخ الحكم عليه.



وفي حال عدم تجاوز العقوبة الحبس سنة واحدة فيمكن تقديم طلب باستبدال العقوبة بعقوبة بديلة بحسب المرسوم بقانون رقم 24 لسنة 2021 بتعديل المادة 13 من قانون رقم 18 لسنة 2017 بشأن العقوبات والتدابير البديلة، والذي نص في المادة 10 منه، على أن للقاضي عند الحكم بعقوبة الحبس مدة لا تزيد عن سنة أن يستبدل بها بعد تحديد مدة الحبس، عقوبة بديلة أو أكثر من المنصوص عليها في المادة 2 من القانون.

كما نص في المادة 9 منه على أن "يكون إصلاح الضرر الناشئ عن الجريمة بإلزام المحكوم عليه برد الشيء إلى أصله أو جبره أو التعويض عنه".

المحامية عائشة فلامرزي