سماهر سيف اليزل




اعتماد الطرق الإبداعية واستخدام الأجهزة الحديثة..


فتح التسجيل للأولاد ومعسكرات للحفظ أبرز الخطط المستقبلية


كشفت القائم بالأمور الإدارية في مركز الشيخة فاطمة بنت آل خليفة لتحفيظ القرآن الكريم وتدريس علومه هالة جمعة، أن هناك حوالي 200 طالبة استفادت من برامج المركز حتى الآن.

وأشارت إلى أن المركز، الذي تم افتتاحه في يناير الماضي من قبل سمو الشيخة لولوة بنت خليفة بن سلمان آل خليفة مؤلف من 3 طوابق، بالإضافة إلى قاعة محاضرات متكاملة بأجهزة حديثة تستوعب أكثر من 250 شخصاً.

وأضافت لـ«الوطن»، أن المركز يعتمد طرقاً إبداعية للحفظ عن طريق استخدام أحدث الوسائل في اكتساب مهارات النطق الصحيح لتلاوة كتاب الله وتعليمه وتعلمه، حيث يستهدف كافة الفئات العمرية ابتداء من 5 سنوات فما فوق وهو بمثابة مكمل لما يتعلمه الأطفال في المدارس فهو يساهم في تنشئة الأطفال النشأة السليمة، كما يعلمهم المهارات الفكرية والحوارية.

وقالت جمعة: «يتم التواصل مع إدارة المركز من خلال منظومة إلكترونية، فبعد التسجيل يتم التقديم وعليه يتم تحديد البرنامج الأنسب»، موضحة أن البرامج تشمل التأسيس في اللغة العربية، التلاوة الصحيحة، التلاوة وعلوم التجويد، حفظ القرآن الكريم، على أن يعتمد كل برنامج على خطة دراسية معتمدة من وزارة العدل والشؤون الإسلامية.

صور


وذكرت القائم بالأمور الإدارية، أن المركز يسعى للارتقاء بأداء القائمين عليه من خلال الورش والمحاضرات التي تعزز مهاراتهم.

وأكدت حرص المركز على إقامة الورش والدورات للطالبات لاكتسابهن مهارات الحفظ وتعديل المخارج، حيث تقدم الورش والدورات والمعسكرات من أصحاب الاختصاص والخبرات وأضافت أن الخطط المستقبلية للمركز تشمل فتح التسجيل للأولاد، وفتح أنشطة مشتركة بين المدارس والجامعات ومراكز تحفيظ القرآن الكريم، مؤكدة أن المركز يقيم دورات خاصة لمعلمات القرآن الكريم لتحسين جودة التعليم واكتساب الأفكار والمهارات الإبداعية الحديثة للتدريس.

ولفتت إلى أن مثل هذه الدورات مهمة للمعلمات، حتى تتمكن المعلمة من علاج بعض الصعوبات التي تواجهها مع الطالبات كما يقيم المركز بعض المحاضرات الخاصة بالمناسبات الدينية على مدار السنة واستضافة المشايخ من داخل وخارج البحرين.

صور


وقدمت جمعة، شكرها إلى سمو الشيخة لولوة بنت خليفة آل خليفة، على عطائها الدائم لخدمة كتاب الله وتوفير الوسائل المريحة التي تساهم على تشجيع جميع الفئات العمرية لتعليم كتاب الله وتدريس علومك، كما قدمت الشكر إلى وزارة العدل والشؤون الإسلامية على إرشاداتهم وتوجيههم المتعلقة بتحسين جودة التعليم بجميع مراكز وحلقات القرآن الكريم داخل البحرين.