سماهر سيف اليزل


أكدت أن إدرار الحليب يرفع معدل حرق السعرات..

أكدت نائب رئيس جمعية أصدقاء الصحة وأخصائية التغذية العلاجية أريج السعد أن الرضاعة الطبيعية الحصرية تساعد الأمهات حديثي الولادة على خسارة الوزن بشكل طبيعي، ويرجع ذلك إلى أن الرضاعة الطبيعية ترفع من معدل حرق الجسم، موضحة أن الأم قد تخسر 5 كيلو من الوزن المكتسب في الأسبوع الأول بعد الولادة بفضل الرضاعة الطبيعية.

وقالت السعد إن الرضاعة الطبيعية في الست الشهور الأولى من عمر الرضيع تساعد الأم على خسارة المزيد من الوزن المكتسب في فترة الحمل حيث تحرق الرضاعة الطبيعية ما بين 400 إلى 500 سعرة حرارية في اليوم جراء إدرار الحليب.

وبينت أن هناك بعض العوامل تمنع بعض النساء من فقدان الوزن والاستفادة من هذه الفائدة للرضاعة الطبيعية، ومنها مقدار الوزن المكتسب أثناء الحمل، ومعدل النشاط البدني، والسلوكيات الغذائية، ومعدل إدرار الحليب.
وأضافت السعد أنه قد يكون من الصعب للغاية رعاية الطفل مع الموازنة بين المسؤوليات الأخرى، وقد يؤدي التعب والتوتر إلى خفض إدرار الحليب وبالتالي انخفاض معدل الحرق مما يكون سبباً في عدم خسارة الوزن، إضافة إلى أن معدل فقدان الوزن بعد الولادة قد يتأثر أيضًا بالوزن قبل الحمل.

وتشير دراسة نشرت في 2021 إلى أن السمنة قبل الحمل أو زيادة الوزن قبل الولادة قد تزيد من احتمالية الاحتفاظ بالوزن الزائد بعد الولادة. كما بينت الدراسة أن 20% من النساء يحتفظن بـ 5 كيلو جرامات أو اكثر بعد الولادة من الوزن المكتسب أثناء الحمل.

كما تشير دراسة نشرت في 2020 إلى أن في بعض الحالات قد يؤدي ارتفاع هرمون البرولاكتين المسؤول عن إنتاج الحليب في فترة الرضاعة إلى زيادة الشهية.