أكدت الـFitness trainer نيرة صلاح، أن المشي المعتدل هو أفضل رياضة للصائم، حيث إن للنشاط البدني في رمضان دور مهم وتأثير إيجابي في عملية إنقاص الوزن وحرق الدهون والتخلص من السموم المحتبسة في الجسم.

وقالت مدربة اللياقة "يصنف المشي على أنه الرياضة المثالية لشهر رمضان، إذ يستطيع أي شخص ممارسته بما يتناسب مع قدرته ومستوى لياقته البدنية، كما أن رياضة المشي لا تتطلب كغيرها من الرياضات الأخرى اشتراطات معينة، كل ما تحتاجه ملابس قطنية لامتصاص العرق وحذاء رياضي ومتسع من الوقت، وبذلك تصبح جاهزاً للحصول على فوائد هذه الرياضة".

وأوضحت أن أفضل أوقات ممارسة رياضة المشي خلال شهر رمضان المبارك، تكون إما قبل وجبة الإفطار بما يقارب الساعة والربع، أو بعده بساعتين أو 3 ساعات،.



وقالت "تعتبر الساعة الأخيرة قبل موعد الإفطار، الوقت الأمثل لممارسة رياضة المشي خلال الشهر الفضيل، لأن ممارستها في هذه التوقيت يمكّنك من الحصول على أكبر قدر من فوائد هذا التمرين، وأبرزها، حرق الدهون المتراكمة داخل الجسم، مما يساعد على فقدان الوزن، علاج آلام المفاصل وتليين أوتار العضلات، دعم الجهاز العصبي وزيادة حدة الانتباه والتركيز، تنقية الجسم من السموم والمركبات الضارة".

وقالت، إن "ممارسة الرياضة قبل الإفطار تساعد الجسم على انقاص الوزن، حيث إنه خلال هذه المدة يكون مستوى السكر في الدم في أدنى منسوب له بعد ساعات طويلة من الصوم، هذا المستوى من السكر لا يكفي إلا لإمداد الجملة العصبية أي وبمعنى آخر أن الجسم لن يقوم بالتضحية بأي كمية منه لمدك بالطاقة للمشي، بل سيكون مصدر طاقتك في هذه الحالة هو الدهون المتراكمة والمخزنة هذا يعني التخلص منها".

وحول الذين ينبغي عليهم ممارسة رياضة المشي في شهر رمضان، وما هي الأوقات المناسبة، وهل هناك فرق عند المشي صائماً أو مفطراً، قالت صلاح، إن "من ينبغي عليهم ممارسة الرياضة هم الأصحاء الذين لا يبذلون جهداً بدنياً كبيراً أثناء الصيام أو العطش وفقدان السوائل بحكم طبيعة أعمالهم مثلاً، ومن لا يتمتعون بمقدار جيد من اللياقة البدنية وقدرة تحمل العطش ونقص الأملاح، والراغبين في زيادة كتلتهم العضلية، وذوي الأمراض المزمنة، كما حذرت من الإفراط في تناول وجبة الإفطار ومن ممارسة الرياضة بعده مباشرة لأن الدورة الدموية حينها تتجه إلى الجهاز الهضمي لهضم وجبة الإفطار".

ودعت من يعاني من أمراض وعوارض مزمنة أن يستشير الطبيب المختص بشأن ممارسة الرياضة في شهر رمضان، لكي لا تحدث له أي مضاعفات صحيّة.

ونصحت بعدم ممارسة رياضة المشي أكثر من 60 دقيقة، والمشي في مكان جيد التهوية، بالإضافة لشرب كميات كافية من المياه والسوائل بعد الإفطار، لتعويض الأملاح والمعادن التي تم فقدها أثناء أداء التمرين، والابتعاد عن ممارسة أي تمارين بجانب المشي، لتجنب الإصابة بالجفاف والدوخة والغثيان.