أجرت وزارة شؤون الشباب والرياضة، فعاليات قرعة دوري ناصر بن حمد للجامعات والذي تنظمه الوزارة تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، بمشاركة 15 جامعة يمثلون الجامعات الحكومية والخاصة بحضور الوزير هشام الجودر، وعدد من رؤساء الجامعات.

و
أكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن سياسات المجلس الأعلى للشباب والرياضة دائماً ما تتضمن العديد من المبادرات الرياضية تجاه القطاعات الشبابية والرامية الى خلق جيل شبابي يدرك تماماً أهمية ممارسة الرياضة باعتباها تمثل جانباً مهماً ومؤثراً في صحة الإنسان لينطبق عليه القول المأثور العقل السليم في الجسم السليم وهي المقولة التي قالها الأقدمون ولا يزال القول يتردد حتى الآن لأنه حقيقة علمية مؤكدة أثبتها العلم الحديث.

وأضاف "نهدف من وراء تنظيم الدوري الى تطوير منظومة ومفهوم النشاط الرياضي في الجامعات ليتحول من نشاط رياضي محلي ترفيهي يقام داخل الجامعات إلى نشاط رياضي تنافسي بين جميع الجامعات يكون الهدف منه تحقيق قيمة إضافية للرياضة الجامعية في المملكة"، مشيراً إلى أن النشاط الرياضي لا يقل أهمية عن الجانب الأكاديمي كونه يؤثر بصورة مباشرة في شخصية الطالب وتنمية روح القيادة والتعاون والتلاحم في سبيل الوصول إلى تحقيق الأهداف.

وأشار سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة إلى أن وزارة شئون الشباب والرياضة تمكنت من ترجمة الدوري على أرض الواقع من خلال تعاونها الوثيق مع الجامعات وتشجيع الطلبة والطالبات على المشاركة في هذا الدوري والذي يحمل بين طياته أهدافاً نبيلة تتصل بقوة الروابط بين الطلاب والطالبات وتحقيق التنافس الرياضي الشريف بين جميع الفرق المشاركة، مبيناً سموه أن التنافس بين الجامعات سينتقل حالياً من الجانب الأكاديمي والدراسي الى الجانب التنافسي في المجال الرياضي وكل هذا التنافس يصب في مصلحة شباب البحرين.

وبين سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن المرحلة المقبلة ستشهد المزيد من المبادرات تجاه طلاب وطالبات الجامعات باعتبار الجامعات تمثل أفضل تجمع للشباب البحريني ويمكن من خلالها تنظيم مختلف الأنشطة الرياضية وضمان مشاركة كبيرة من قبل الطلاب الذين يتطلعون إلى مبادرات متميزة تفتح لهم آفاق التنافس المثير فيما بينهم.

وأشاد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بدور وزارة شؤون الشباب والرياضة برئاسة هشام الجودر في استحضار كافة الأسباب التي توصل الدوري إلى الأهداف التي وجد من أجله، مشيداً بالتفاعل الإيجابي من قبل الجامعات الحكومية والخاصة ومشاركتها الفاعلة في مشهد يؤكد سياستها الحكيمة تجاه طلابها وطالباتها، مثنياً على حرص طلاب وطالبات الجامعات على تشكيل الفرق التنافسية التي ستخوض غمار الدوري الأول للجامعات.



وكان حفل قرعة دوري ناصر بن حمد للجامعات قد أقيم في قاعة الجامعة العربية المفتوحة بحضور هشام الجودر وعدد من رؤساء الجامعات الذين حرصوا على المشاركة ومتابعة فعاليات القرعة الأولى للجامعات كما غصت القاعة بعدد كبير من المدعوين وطلاب وطالبات الجامعات وممثليهم والذين تفاعلوا بصورة واضحة مع مجريات القرعة.

كما شهد الحفل، إطلالة إعلامية متميزة للمذيعة الإماراتية ندى الشيباني التي قدمت حفل القرعة، وهي تعتبر من المذيعات الشباب اللاتي لمع نجمهن بصورة واضحة في سماء الإعلام الإمارتي والعربي وتمكنت بفضل تمكنها الإعلامي من تشكيل إضافة نوعية في حفل القرعة.

كما قامت الشيباني من منصة عرافة الحفل بإطلاق تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر على وسم #ناصر_الشباب_والرياضة دعماً منها لمبادرات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة في مختلف المجالات وخاصة الشبابية والرياضية.

وتم خلال حفل القرعة عرض فيلم بعنوان "ناصر الشباب والرياضة" يحكي قصة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة تعلقه بالحركة الشبابية والرياضية وارتباطه الوثيق بها منذ نعومة أظافره إلى يومنا هذا والإنجازات التي حققها سموه على الصعيد الشخصي في مختلف الرياضات بالإضافة إلى سياسات سموه تجاه الحركة الشبابية والرياضية ومتابعته المستمرة لممثلي المملكة خارجياً وتوفير مختلف أشكال الدعم والمساندة لهم الأمر الذي مكن الشباب البحريني من تحقيق إنجازات كبيرة والوصول إلى العالمية.

وتضمن حفل القرعة عرضاً فنياً متميزاً حمل عنوان "جامعي رياضي ناجح" بمشاركة نخبة من طلاب وطالبات الجامعات ومن تأليف وإخراج نضال العطاوي حيث يحث العمل الفني الشباب والفتيات على ممارسة الرياضة بصورة منتظمة باعتبارها تمثل جزءاً مهم من بناء شخصيتهم القيادية وتساعدهم على تشيط الذاكرة والارتباط الوثيق بين الرياضة والتعليم والصحة حيث نال العرض الفني استحسان الحاضرين لما يحمله من قيم ومعانٍ سامية.

وعرض خلال الحفل الإعلان الرسمي للدوري والذي يتضمن جوانب من أهداف وقيم ورسالة الدوري تجاه الطلاب والطالبات بالإضافة إلى حثهم على ممارسة الرياضة وجعلها أسلوب حياة بالتوازي مع الجانب التعلمي والتحصيل الأكاديمي.

وأقيمت مراسم قرعة دوري ناصر بن حمد واعتبرها طلاب وطالبات الفرق المشاركة بأنها متوازنة وتبعث على التنافس المثير بين الفرق المشاركة الأمر الذي يمهد الطريق إلى مشاهدة مباريات قوية ومثيرة بين الجامعات خاصة في ظل ارتفاع سقف الطموح لدى الجميع من جل التنافس على اللقب الأول للدوري والحصول على إحدى مسابقاته.



وتشهد منافسات كرة القدم للطلاب تنافساً قوياً بمشاركة 14 فريقاً حيث تم توزيعهم على أربع مجموعات ضمت المجموعة الأولى العربية المفتوحة، بوليتكنك،AMA، المجموعة الثانية جامعة البحرين، العلوم التطبيقية، البحرين الجامعية، جامعة المملكة، المجموعة الثالثة الجامعة الخليجية، طلال أبوغزالة، BIBF، المجموعة الرابعة البحرين للتدريب، الأهلية، البحرين الطبية، الخليج العربي.

ويشارك في منافسات كرة الطائرة للطلاب 6 فريق تم توزيعهم على مجموعتين الأولى البحرين الطبية، جامعة البحرين، BIBF والمجموعة الثانية بوليتكنك، الخليج العربي، العلوم التطبيقة.

وتحظى منافسات كرة القدم للطالبات بمشاركة 6 فرق تم توزيعهم على مجموعتين الأولى ضمت العلوم التطبيقية، البحرين الطبية، جامعة المملكة، الثانية الملكية للبنات، بوليتكنك، جامعة البحرين.

أما منافسات كرة السلة فستشارك فيها 7 فرق تم توزيهم على مجموعتين الاولى جامعة البحرين، الملكية للبنات، العلوم التطبيقية، الثانية بوليتكنك، العربية المفتوحة، البحرين الطبية، جامعة المملكة.

وأقامت اللجنة المنظمة دورة تدريبية للتعارف بين الطلبة والطالبات المشاركات في الدوري قدمها المدرب أحمد جناحي مدير الشراكة المجتمعية بتمكين حيث اتسمت ورشة العمل بالعديد من التطبيقات العملية لتحقيق الهدف المنشود منها وهو التعارف والتلاقي بين المشاركين قبيل انطلاق الدوري.

وبعد مراسم القرعة اقيم مؤتمر صحفي للكشف عن تفاصيل الدوري وتحدث فيه مدير ادارة المراكز الشبابية نوار المطوع ورئيس لجنة النشاط الرياضي الشيخة ضوى بنت خالد آل خليفة وممثل الجامعات محمد الشحي ورئيس اللجنة الإعلامية حسين الدرازي.

وأكد المطوع خلال المؤتمر حرص وزارة شؤون الشباب والرياضة على إنجاح مبادرة الدوري باعتبارها تمثل مبادرة هامة تجمع طلاب وطالبات الجامعات الحكومية والخاصة لتحقيق جملة من الأهداف الرياضية والتقارب والتعارف بين المشاركين مشيراً إلى أن وزير شؤون الشباب والرياضة على اطلاع دائم على تحضيرات الدوري وحريص على توفير مختلف أشكال الدعم والمساندة حتى الوصول الى أهدافه النبيلة تجاه تطوير الحركة الرياضية الجامعية مشيداً بتعاون الوزارت والجامعات والاتحادات الرياضية المعنية بالمسابقات.

كما أثنت الشيخة ضوى بنت خالد آل خليفة على مبادرة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بتنظيم دوري للجامعات في المملكة الأمر الذي يؤكد حرص سموه على الارتقاء بالحركة الرياضية الجامعية بما يعود بالشكل الإيجابي على مسيرة الرياضة البحرينية مشيرة إلى أن إتاحة الفرص للطالبات للمشاركة في الدوري يؤكد ما تحتله رياضة المرأة في المملكة من أولوية في الخطط والبرامج الرياضية مضيفة إلى أن مشاركة الفتيات ستكون في لعبة كرة القدم 6 فرق وكرة السلة 7 فرق.

ومن جانبه أشار محمد الشحي إلى أن مبادرة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وتنفيذ وزارة شؤون الشباب والرياضة المتقن لها ساهم في مشاركة الجامعات الحكومية الخاصة بصورة كبيرة ومتميزة لما وجدوه في الدوري من تطابق مع سياساتها في ربط الرياضة بالتعليم وتوفير أجواء تنافسية بين جميع الطلبة مشيراً إلى أن تطوير الرياضة الجامعية يعتمد على العديد من النقاط الأساسية ومن أبرزها تحقيق أقصى درجات التعاون بين الجامعات ووزارة شؤون الشباب والرياضة وتقديم المبادرات التي تجعل من الرياضة أسلوب حياة يومي للطلاب والطالبات.

وأشار رئيس اللجنة الإعلامية حسين الدرازي إلى أن اللجنة أعدت خطة متميزة لنشر أهداف وقيم ومبادئ مبادرة دوري ناصر بن حمد للجامعات وبما يتوافق مع الاستراتيجية التي وضعتها الوزارة حيث سيتم تكثيف المواد الإعلامية على مواقع التواصل الاجتماعي وعمل تقارير يومية عن المباريات وأهم الأحداث بالإضافة إلى عمل اللقاءات والرسالة اليومية في الصحف المحلية مشيداً بتعاون وزارة شؤون الشباب والرياضة المكتب الإعلامي لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة من أجل إنجاح مهمة اللجنة الإعلامية.