- الخلفان: جهود كبيرة للجان العاملة لإنجاح الحدث

- المسابقة الثانية لـ"الشاحوف" تشهد 22 مشاركا

- الحداق تنظم مسابقة "الحداق الصغير" في "درة مارينا"



- فريق "كن مستعدا" وحضور مميز بالمنافسات

تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، أقيمت الجمعة، منافسات المسابقة الثالثة لبطولة "الحداق" والمسابقة الثانية لبطولة "الشاحوف- التجديف"، ضمن منافسات موسم ناصر بن حمد للموروث البحري، والذي تنظمه لجنة رياضات الموروث الشعبي، الذي انطلقت منافساته في الأول من سبتمبر والتي تستمر حتى 27 أكتوبر المقبل.

وأكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن جهود سموه مستمرة في رعاية ودعم الرياضات التراثية، لتنفيذ توجيهات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، بما يحافظ على الهوية الوطنية البحرينية، مضيفا سموه أن الموروث البحري يعد واحدا من الألوان التراثية التي يعتز بها الجميع، خصوصا وأنها مرتبطة ارتباطا وثيقا بالبحرين وأهلها الذين امتازوا بممارسة جميع أشكالها كمهن وحرف ورياضة. مشيدا سموه بتفاعل الشباب البحريني بالمشاركة الواسعة في موسم سموه للموروث البحري، مؤكدا أن هذه المشاركة تؤكد حرصهم على إبراز قدراتهم وإمكانياتهم، متمنيا سموه في الوقت ذاته لجميع المشاركين كل التوفيق والنجاح في جميع مسابقات هذا الموسم.

ضمان سير المنافسات

من جانبه، قال رئيس لجنة رياضات الموروث البحري أحمد خالد الخلفان: "إن اللجان العاملة بموسم ناصر بن حمد للموروث البحري تبذل جهودا واضحة في تنفيذ الخطوات التنظيمية التي تتوافق مع اللجنة المنظمة العليا للموسم برئاسة محمد أحمد الجناحي، لضمان سير المنافسات من أجل تحقيق أعلى معدلات النجاح في جميع مسابقات الموسم، على الشكل الذي يسهم في إبراز وإنجاح هذا الحدث".

180 مشاركا في مسابقة "الحداق"

وقد بدأت منافسات يوم الجمعة بانطلاقة المسابقة الثالثة من بطولة "الحداق"، ضمن منافسات الأسبوع الثالث على كأس سمو الشيخ محمد بن ناصر بن حمد آل خليفة، حيث بدأت المسابقة عند الساعة السادسة صباحا، من المرفأ البحري بـ"درة مارينا" بالمحافظة الجنوبية.

ومن جهته، قال رئيس لجنة بطولة "الحداق" عيسى إبراهيم المطوع: "إن المسابقة شهدت تسجيل 180 مشاركا من محبي وعشاق هذه الرياضة، الذين انطلقوا على متن 48 قاربا سريعا، متجهين لعرض البحر ضمن المياه الإقليمية لمملكة البحرين، بحثا عن صيد الأسماك. حيث سيعود المشاركون السبت لوزن الأسماك وتحديد أسماء الفائزين على أكبر وزن للسمكة".

22 مشاركا في ثاني مسابقات "الشاحوف"

وشهدت الساعة الثالثة عصر الجمعة، إقامة منافسات المسابقة الأولى لبطولة "الشاحوف- التجديف" ضمن أسبوع كأس سمو الشيخ فيصل بن خالد بن حمد آل خليفة.

وقال رئيس لجنة بطولة الشاحوف أيوب السلمان: "إن المسابقة شهدت مشاركة 22 فريقا من مختلف محافظات المملكة، تنافسوا في أجواء مليئة بالحماس والإثارة، موضحا أن اللجنة حددت مسافة 2 كيلومتر تبدأ من أمام متحف البحرين الوطني وتنتهي عند خط النهاية أمام منتزه الأمير خليفة بن سلمان بالحد، منوها إلى أن اللجنة اشترطت على جميع الفرق إنهاء السباق، وأن اللجنة سوف تختار الفائزين الأوائل بحسب زمن الوصول لخط النهاية.

المسابقة الثالثة لـ"الهير".. السبت

وتتواصل السبت منافسات موسم ناصر بن حمد للموروث البحري، بإقامة المسابقة الثالثة لـ"الهير" ضمن منافسات الأسبوع الثالث على كأس سمو الشيخ محمد بن ناصر بن حمد آل خليفة، حيث سينطلق المشاركون عند الساعة السابعة صباحا من المرفأ البحري بمنتزه الأمير خليفة بن سلمان بالحد متجهين لمنطقة استخراج المحار، حيث يتعين على المشاركين العودة عند الساعة الثانية عشرة ظهرا مجددا لنقطة البداية، لمباشرة عملية "فلق" المحار واستخراج اللؤلؤ.

وسيتم تحديد الفائزين بالمراكز الأولى بحسب وزن اللؤلؤ. وكانت لجنة مسابقة استخراج المحار برئاسة أحمد المالكي قد انتهت من الإعداد والتحضير لهذه المسابقة.

حضور لافت لـ"كن مستعدا"

شهد موسم ناصر بن حمد للموروث البحري حضورا لافتا ومميزا لفريق "كن مستعدا" التابع لجمعية الكلمة الطيبة، الذي قدم خدمات الإسعافات الأولية للمشاركين.

وقال قائد الفريق فهد ياقوت: "سعداء بالمشاركة في هذه الفعالية الرياضية التراثية، التي تعد واحدة من المبادرات التي أطلقها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، والتي تحافظ على تلك الرياضات من الاندثار، وتساهم في دعم الهوية الوطنية"، مؤكدا أن الفريق يسعى لتأكيد حضوره وتواجده في مختلف الفعاليات، من أجل تعزيز مفهوم وثقافة العمل التطوعي في المجتمع.

الحداق الصغير

حرصت لجنة مسابقة "الحداق" على إقامة الفعالية الثانية لـ"الحداق الصغير" المصاحبة للمسابقة الثالثة لـ"الحداق" التي أقيمت الجمعة بـ"درة ماريتا"، حيث شارك فيها الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4- 8 سنوات. وتهدف هذه الفعالية التي أطلقتها اللجنة لتعزيز مفهوم رياضة "الحداق" بين الأجيال القادمة كأحد ألوان الموروث البحري في التراث الوطني البحريني.

تسجيل الشاحوف.. جهود مميزة

تبذل لجنة التسجيل بمسابقة "الشاحوف" والتي يترأسها حمد محمد قمبر، جهودا مميزة في متابعة تسجيل الفرق المشاركة والنتائج والتي سهلت من عملية الإعداد والتحضير لإقامة منافسات هذه المسابقة.