دبي - (العربية نت): قضت محكمة استئناف اتحادية أمريكية في فرجينيا، الخميس، بأن أحدث أمر أصدره الرئيس دونالد ترامب بشأن حظر سفر أشخاص من 6 دول ذات أغلبية مسلمة ينتهك الدستور الأمريكي لانطوائه على تمييز على أساس الدين.

وأصبحت محكمة استئناف الدائرة الرابعة الأمريكية في ريتشموند ثاني محكمة استئناف اتحادية تصدر قراراً ضد الحظر الذي أعلنه ترامب في سبتمبر. وخلصت المحكمة بتأييد 9 أصوات مقابل رفض 4 إلى أن تصريحات الرئيس الجمهوري شكلت تحيزاً ضد المسلمين وكانت أساس السياسة المتبعة في الحظر.

وكانت المحكمة العليا قد سمحت بسريان الحظر مع استمرار تقديم طعون قضائية عليه. ومن المقرر أن تنظر المحكمة العليا في أبريل دفوعاً بشأن مشروعية الحظر على أن تصدر حكمها بنهاية يونيو.



وحكم الخميس أوسع نطاقاً من حكم صدر من محكمة استئناف الدائرة التاسعة في سان فرانسيسكو الذي خلص إلى أن الحظر ينتهك قوانين الهجرة الاتحادية، لكنه لم يتطرق إلى ما إذا كان الحظر ينتهك الدستور.

وكتب القاضي روجر جريجوري في الحكم الصادر الخميس "بفحص التصريحات الرسمية من الرئيس ترامب ومسؤولين تنفيذيين آخرين بالإضافة إلى إعلان الحظر نفسه نخلص إلى أن الإعلان غير دستوري ومشوب بمشاعر العداء للإسلام".

وقال القاضي إن المدعين ضد الحظر "قدموا أدلة دامغة على هذا التحيز في كلمات الرئيس" مشيراً إلى تعليقات ترامب"المهينة... وتغريداته عن المسلمين".

وفي الرأي الأساسي المخالف للحكم، اعتبر القاضي بول نيماير أن المحاكم عليها أن تراعي الرئيس فيما يخص قضايا الأمن القومي. وانتقد نيماير أغلبية القضاة الذين صوتوا لتأييد الحكم قائلاً إن زملاءه طبقوا "قاعدة قانونية جديدة تؤصل لاستخدام تصريحات في حملات انتخابية لتفسير أفعال رسمية لاحقة للرئيس".