موزة فريد

أصدرت وزارة التربية والتعليم لائحة الإجراءات الاحترازية وتدابير الصحة والسلامة الوقائية استعداداً لبدء العام الدراسي 2020/2021، تتضمن إعفاء الطلبة ذوي الأمراض المزمنة والاحتياجات الخاصة والخاضعين للعلاج وطلبة ذوي الإعاقات الذهنية البسيطة ومتلازمة داون وذوي اضطراب التوحد من الدوام الرسمي.

ويجب أن يتم التنسيق في هذا الشأن، مع إدارتي التربية الخاصة والخدمات الطلابية وإيجاد آلية لمتابعة الدراسة الخاصة بهؤلاء الطلبة بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيدـ19).



وبالنسبة إلى استقبال الطلاب بداية اليوم الدراسي، سيتم تنظيم نزول الطلاب من الحافلات المدرسية وتطبيق التباعد الاجتماعي بين الطلاب بواقع 2 متر بين كل طالب مع قياس درجة حرارته، ومن يتم رصد ارتفاع في درجة حرارته عن المعدل الطبيعي لا يسمح له بالدخول للمدرسة والصفوف الدراسية ويوضع في المكان المخصص للعزل بحسب الإجراءات المعتمدة لحين حضور ولي الأمر لاستلامه.

ويصرف المعلم والمعلمة أو أي من منتسبي المدرسة في حال تسجيل حرارة مرتفعة، ويتم توجيهه لزيارة أقرب مركز صحي للتأكد من وضعه الصحي وترسل المدرسة هذه الأسماء في كشف باعتماد مدير المديرة المدرسة إلى الإدارة التعليمية بعدها يتجه الطالب إلى الفصول الدراسية.

كما يمنع التجمع أو التجول في أي وقت كان مع إرسال كشف بالطلبة أو منتسبي المدرسة يومياً إلى الإدارات التعليمية بمن سجلت درجات حرارهم ارتفاعاً.

كما سيتم توجيه الطلاب للسير في خطوط مستقيمة مع الحفاظ على مسافة التباعد الاجتماعي، ومراقبة التزام الطلاب بالسير طبقاً للملصقات الأرضية وعلامات التوقف عليها، بحيث يتجه الطالب من باب المدرسة إلى الصف الدراسي مباشرة مع منع تجمع الطلاب في ساحة المدرسة قبل بدء اليوم الدراسي.

وبالنسبة إلى الطابور الصباحي، فهو مؤجل حتى إشعار آخر مع بدء اليوم المدرسي بإذاعة السلام الوطني وأن يؤدي الجميع التحية وقوفاً من مواقعهم.

ونصت اللائحة على تأجيل جميع الفعاليات والأنشطة المدرسية سواء ضمن الحرم المدرسي أو خارجه حتى إشعار آخر، فيما يتم استخدام المصعد الكهربائي من قبل الطلبة والأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة فقط، مع مراعاة التباعد الاجتماعي داخل المصعد.

أما بخصوص الانصراف بعد انتهاء الدوام الدراسي، فيتم تحديد فترات مختلفة ومتلاحقة لنهاية اليوم الدراسي بحيث تكون متدرجة بفارق لايقل عن 5 دقائق بين الصف والآخر، للحد من التزاحم والتكدس في مكان واحد مع توجيه أولياء الأمور باستلام أبنائهم في الموعد المحدد نهاية الدوام المدرسي.

ويمنع أولياء الأمور من التجمع أمام بوابة المدرسة والتوجيه بأن يكون الانتظار كل عند سيارته مع إشراف الإدارة المدرسية على حركة الحافلات المدرسية، ويراعى معيار التباعد الاجتماعي في جميع الصفوف والمرافق التعليمية حيث تقوم إدارة المدرسة بتوزيع كل 6 صفوف في وحدة مستقلة يتم إدارتها والإشراف عليها سواء داخل أو خارج الصفوف الدراسية بصورة مستقلة باحتساب طاقة قصوى للصف الدراسي بواقع 6 أمتار مربع للطالب وتوفير التهوية الطبيعية بشكل مستمر كلما أمكن ذلك وتوفير المحارم الورقية مع سلة المهملات بغطاء.

وبشأن التربية الرياضية، فسيتم تأجيل الأنشطة والألعاب الجماعية حتى إشعار آخر وتمارس الألعاب الفردية فقط وألا يزيد عدد الطلاب سواء في الصالة الرياضية أو ساحة المدرسة عن صف دراسي واحد ويمكن إزالة الكمامات أثناء ممارسة النشاط الرياضي فقط مع تعقيم جميع الأدوات والأجهزة الرياضية في الحصة الدراسية قبل استخدامها.

ونصت على إغلاق المقصف المدرسي حتى إشعار آخر مع توجيه أولياء الأمور بتزويد أبنائهم بالوجبة الصحية والماء اللازم مع تفعيل زمن الفسحة داخل الصفوف الدراسية بوجود معلم مشرف والتأكد من قيام الطلاب بتناول الوجبات الغذائية وشرب المياه بشكل فردي كل على الطاولة المخصصة له ولا يسمح للطلاب بتناول الوجبات بشكل جماعي أو مشترك مع بعضهم البعض.

وسيتم وقف خدمة استخدام مبردات مياه الشرب الموجودة بالمدرسة حتى إشعار آخر، مع قيام إدارة المدرسة بتوفير الصابون والمحارم الورقية في جميع دورات المياه الخاصة بالطلاب والهيئتين الإدارية والتعليمية بتأكيد التنظيف المستمر وتطهير دورات المياه.

وتكفل إدارة المدرسة مشرفاً لكل حافلة أو حافلتين بحد أقصى ويكون مشرف الحافلة مسؤولاً عن تخصيص المقاعد للطلبة وفق المخطط الخاص بالحافلة بحيث يكون للطالب مقعد ثابت يستخدمه يومياً في رحلتي الذهاب والإياب.

ويستقبل الطلبة في المواقف المخصصة للحافلات عند المدرسة ويكون موجوداً حين الانصراف للتأكد من سلامة الوضع قبل سير الحافلة كما سيتم تعليق الخدمة عن كل طالب أو طالبة غير منضبط ويخالف تعليمات المشرف بالتنبيه الأول شفهي والثاني إشعار ولي الأمر عبر رسالة نصية والثالث تؤدي إلى تعليق الخدمة ويمكن إعادتها في حال تقدم ولي الأمر بتعهد مكتوب.

ولا يسمح بدخول أي شخص غير مصرح له من قبل وزارة التربيه والتعليم، وأن يكون لقاء أولياء الأمور عن طريق التطبيقات الافتراضية مثل "TEAMS-ZOOM" حتى إشعار آخر.