شاركت الهيئة الطنية لعلوم الفضاء ممثلة برئيسها التنفيذي الدكتور محمد إبراهيم العسيري في فعاليات المؤتمر العالمي لاستكشاف الفضاء GLEX 2021 والذي عقد في في سانت بطرسبرغ بجمهورية روسيا الاتحادية، وذلك تلبية للدعوة المستلمة من الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية (IAF) ومؤسسة الفضاء الروسية ROSCOSMOS، الجهتين المنظمتين لمؤتمر هذا العام.

وشهد المؤتمر في نسخته الحالية الاحتفال بالذكرى الستين لرحلة رائد الفضاء يوري غاغارين التي أسست لبداية عصر رحلات الفضاء البشرية، وشارك في المؤتمر مجموعة كبيرة من ممثلي هيئات ووكالات الفضاء والمنظمات الدولية وصناع القرار والعلماء من مجتمع العلوم والاستكشاف البشري، بالإضافة لمشاركة واسعة من رجال الأعمال وصانعي السياسات ونخبة من المتخصصين في مختلف قطاعات العلوم والتكنولوجيا.

حول مشاركة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء قال الدكتور محمد العسيري: "مؤتمر استكشاف الفضاء يعد من أبرز المؤتمرات على المستوى العالمي في مجال الفضاء، فهو يتيح للعاملين في مجالات الفضاء المختلفة فرصة لمناقشة النتائج الأخيرة والتحديات الحالية والحلول المبتكرة في مجالات أعمالهم، كما يقدم العديد من الفرص للتعرف على كيفية توفير الاستثمارات المناسبة وتحقيق أفضل النتائج من خلال التعاون بين الدول والمنظمات والقطاع الخاص".



وأضاف: "ان استكشاف البشر للكواكب يسهم بشكل جوهري في توسيع معرفتنا بالطبيعة وينمي القدرات البشرية والتكنولوجية ويزيد من معدلات الابتكار والشواهد على ذلك كثيرة جدا وتمس مختلف القطاعات. لقد ساهمت مشاريع استكشاف الفضاء منذ عقود في دراسة طبيعة الأرض من الفضاء، وفهم الكثير من العوامل المؤثرة فيها، كما أسست للرصد البيئي للأرض، ومكافحة آثار الاحتباس الحراري، ودراسة العوامل التي دمرت بيئات الكواكب الأخرى وغيرها الكثير. ان هيئات ووكالات الفضاء تعمل اليوم على مراقبة الأرض عن بعد عبر الأقمار الصناعية لغرض الحفاظ على بيئتها، وهذا الهدف عزز من التعاون الدولي في قطاع الفضاء لحماية البشرية".

واختتم العسيري قوله: "ان الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء حريصة على تنمية وتطوير التعاون مع الهيئات ووكالات الفضاء والمنظمات الدولية لغرض تحقيق الأهداف المشتركة التي تخدم البشرية جمعاء، وهذا أحد أهداف الهيئة الاستراتيجية الرئيسية للهيئة، وقبل نهاية العام الجاري بمشيئة الله سيكون للهيئة اسهاما بارزا في الجهود الدولية لدراسة أحد الظواهر الطبيعية من خلال علوم الفضاء، وسيتم الإعلان عن ذلك في المستقبل القريب".

تجدر الإشارة إلى أن فعاليات المؤتمر العالمي لاستكشاف الفضاء كان من المفترض أن تعقد العام الماضي ما بين 9 و11 يونيو في بطرسبورغ بجمهورية روسيا الاتحادية، لكنها أجلت إلى هذا العام بسبب الظروف المتعلقة بتفشي الوباء حول العالم.