عقد مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة "دراسات"، اليوم، اجتماعه الثاني للعام الجاري، برئاسة سعادة الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، رئيس مجلس الأمناء، وبحضور الأعضاء، والمدير التنفيذي، بمقر المركز في عوالي.

وخلال الاجتماع، استعرض مجلس الأمناء ما تم إنجازه خلال تلك الفترة، وناقش الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، وذلك على النحو الآتي:
أولًا: أفاد رئيس مجلس الأمناء، بأن المركز يسير بخطى ثابتة من أجل تحقيق رسالته البحثية، وبناء الشراكات، تماشيًا مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030، مشيرًا في هذا الإطار إلى مواصلة المركز مساهماته البارزة في مختلف الفعاليات والأنشطة الخارجية، بالتعاون مع عدد من المؤسسات الإقليمية والدولية المرموقة.

ثانيًا: رحب مجلس الأمناء، بتوقيع المركز على مذكرة تعاون مع جامعة الخليج العربي، لتعزيز الابتكار والبحث العلمي، في عدد من المجالات الاستراتيجية، والاقتصادية، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، بما يخدم أهداف التنمية المستدامة.

وأكد الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، حرص "دراسات" على تعزيز التعاون والشراكة وتبادل الخبرات مع كافة الأوساط الأكاديمية والعلمية والفكرية، بما يعكس رسالة مملكة البحرين الداعمة للأمن والسلام والتنمية المستدامة في ظل التوجيهات الكريمة لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

ثالثًا: أعرب المجلس عن ترحيبه بالتعاون المثمر مع مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي، من خلال التوقيع على اتفاقية لتنفيذ برنامج "دور العبادة الخضراء"، بهدف التعامل مع التحديات البيئية، ومكافحة التغير المناخي، بما يجسد تكامل الشراكة بين البحث العلمي والمؤسسات الدينية.


رابعًا: أشاد مجلس الأمناء، بالمردود الإيجابي، لسلسلة "حوارات فكرية" التي ينظمها المركز، بما تتضمنه من موضوعات متنوعة، بالإضافة إلى استقطاب باحثين متميزين، للتعرف على تجاربهم العلمية.

خامسًا: استعرض المجلس، مخرجات استضافة المركز جلسة حوارية، جمعت الأمم المتحدة مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني بمملكة البحرين، للتشاور حول برنامج الأمم المتحدة الإطاري للتعاون في مجال التنمية المستدامة، للفترة 2025 – 2029م.

سادسًا: استمع المجلس إلى شرح من المدير التنفيذي للمركز حول التعاون مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى مملكة البحرين، من خلال تنفيذ برنامج لاستضافة ندوات وورش عمل للاستفادة من الخبرات في مجال الطاقة، وبناء ممارسات مستدامة في الصناعات الوطنية.

سابعًا: ناقش المجلس عددًا من المشروعات الاستراتيجية التي يتطلع المركز لتنفيذها خلال الفترة المقبلة، حول تعزيز التعاون والشراكة في مختلف المجالات.

ثامنًا: اطلع المجلس على محتويات العدد الجديد من دورية المركز "دراسات" والذي تضمن عددًا من أبرز القضايا الإقليمية والدولية. كما نوه بالمساهمات الفكرية والأكاديمية المتميزة لباحثي المركز خلال الفترة الماضية.