* المصريون بالبحرين يقترعون على مدار 3 أيام بمقر السفارة في الماحوز

وليد صبري

تنطلق انتخابات الرئاسة المصرية مع تصويت المصريين في الخارج، من الجمعة إلى الأحد " أيام، 16 و17 و18 مارس"، في 139 لجنة فرعية مقررة في 124 دولة حول العالم. وتنحصر المنافسة في الاستحقاق الرئاسي بين الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، ورئيس "حزب الغد" موسى مصطفى موسى. وفي البحرين، يدلي المصريون بأصواتهم في انتخابات الرئاسة بمقر السفارة المصرية في منطقة الماحوز من الساعة 9:00 صباحاً حتى الساعة 9:00 مساء".



ووفقا لما أعلنته السفارة المصرية في البحرين، بشأن قواعد وإجراءات تصويت المصريين الموجودين خارج مصر في الانتخابات الرئاسية 2018، فإنه "يحق لكل مصري يوجد خارج مصر في اليوم الذي تجرى فيه انتخابات رئيس الجمهورية الإدلاء بصوته في الانتخابات وفقاً لمجموعة من الشروط". وأضافت السفارة أن "الشروط تتضمن أن يكون اسمه مقيداً بقاعدة بيانات الناخبين "للاستعلام يمكن زيارة موقع الهيئة الوطنية للانتخابات www.elections.eg"، وأن يحمل بطاقة رقم قومي أو جواز سفر ساري الصلاحية متضمنا الرقم القومي، ولا يجوز للناخب أن يدلي بصوته داخل لجنة اقتراع أخرى خارج الدولة التي أدلى فيها بصوته أو أن يدلي بصوته مرة أخرى في الانتخابات التي ستجرى في مصر". وذكرت السفارة في بيانها أنه "في حالة الإعادة تجرى عملية الانتخاب أيام الخميس والجمعة والسبت 19 و20 و21 أبريل المقبل". وتستمر عملية التصويت في الانتخابات على مدار 3 أيام، وتجري في 139 مقراً انتخابياً حول العالم، وتقرر عدم إقامة لجان انتخابية في كل من ليبيا، واليمن، وسوريا بسبب الظروف الأمنية والسياسية في الدول الثلاث.

وتابعت "الهيئة الوطنية للانتخابات" ووزارة الخارجية، خلال الأيام الماضية الإجراءات التنفيذية للتأكد من إتمام الاستعدادات اللوجيستية في السفارات المختلفة، إذ سيتولى فريق من الدبلوماسيين العاملين في السفارات المصرية بالخارج عملية مراقبة وإدارة اللجان، وجميعهم مرتبطون بشبكة إلكترونية مع "الوطنية للانتخابات" لتسجيل الناخبين وإدراجهم على قاعدة بيانات من قاموا بالتصويت.

وتشير بيانات الجهاز المركزي للإحصاء إلى أن ما يقرب 10 ملايين مصري يعيشون في الخارج، غير أن ذلك لا يعني أن لهم جميعاً حق التصويت، إذ يحق فقط لمن يبلغ 18 عاماً، واسمه مسجل في قاعدة بيانات الناخبين، ويحمل بطاقة هوية أن يدلي بصوته.