أجنادين السعدون

كشف استطلاع أصداء بي سي دبليو السنوي الخامس عشر لرأي الشباب العربي، والذي أصدرته “أصداء بي سي دبليو” عن حصول البحرين على نسب عالية في مؤشرات "ثقة الشباب في حكومتهم" لحل أبرز المشكلات التي يواجهونها، كالبطالة، وارتفاع تكاليف المعيشة، وعدم الاستقرار الاقتصادي، والتغير المناخي.



وأظهر المؤشر الثقة القوية من جانب الشباب البحريني والخليجي عموماً بقدرة حكوماتهم على التعامل مع جميع القضايا التي تهمهم، ويعكس ذلك تفاؤلاً واسع النطاق حيال المستقبل، حيث قال 83٪ من الشباب الخليجيين المشاركين في الاستطلاع إن بلدانهم تسير في الاتجاه الصحيح.

ووفق الاستطلاع، جاءت البحرين الثالثة خليجياً وعربياً بمؤشر ثقة الشباب بقدرة الحكومة على معالجة الفساد بنسبة وصلت 82٪، في حين بلغت في الإمارات 97٪، وفي سلطنة عمان 84٪، وفي السعودية 69٪، وفي الكويت 56٪.

أما في مؤشر ثقة الشباب بقدرة حكومتهم على معالجة ارتفاع تكاليف المعيشة، جاءت البحرين والسعودية بالمرتبة الثانية عربياً وخليجياً بنسبة 66٪ في حين بلغت 64٪ في سلطنة عمان، و57٪ في الكويت. وقال 15٪ فقط من شباب دول مجلس التعاون الخليجي إنهم يكافحون لسداد كامل نفقاتهم، كما قال 16٪ منهم إنهم مدينون وأبرز أسباب هذه الديون القروض الطلابية (25٪)، وقروض شراء السيارات (15٪)، وقروض الزواج (11٪)، والتسوق المفرط (9٪).

أما في مؤشر ثقة الشباب من قدرة حكومتهم على تحقيق الاستقرار الاقتصادي، رصد الاستطلاع مستويات عالية من الثقة بالإدارة الاقتصادية بلغت لحكومة البحرين (67٪) والسعودية (82٪)، وسلطنة عمان والكويت (73٪ لكل منهما).

وعن قدرة حكوماتهم على مواجهة التغير المناخي، أعرب 77٪ من الشباب في البحرين و 97٪ في الإمارات و75٪ في السعودية، و80٪ في سلطنة عمان، و66٪ في الكويت عن ثقتهم بسياسات المناخ التي تنتهجها بلدانهم.

يذكر أنه تم إجراء الاستطلاع من قبل شركة أصداء بي سي دبليو خلال الفترة الممتدة من 27 مارس – 12 أبريل 2023، وتضمن 3,600 مقابلة شخصية أجراها محاورون متمرسون من شركة سيكث فاكتور الاستشارية مع شبان وشابات عرب تراوحت أعمارهم بين 18- 24 عاماً.