بهدف تعريف المشاركين بأحدث التقنيات

اختتمت وزارة الأشغال بالتعاون مع جامعة البحرين، ورشة عمل بعنوان "كيمياء الخرسانة والأسمنت"، ذلك بمشاركة 25 موظفاً من القطاعات الهندسية المختلفة في الوزارة.

وفي هذا الصدد، صرح مدير إدارة الموارد البشرية بوزارة الأشغال السيد محمد عاشير بأن ورشة العمل تندرج ضمن سلسلة من الورش التخصصية التي تعكف إدارة الموارد البشرية في الوزارة لتنظيمها بهدف الارتقاء بقدرات وكفاءات الكادر الهندسي والفني في مجال إدارة المشاريع الهندسية والتقنية بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للوزارة.



وأشار إلى ان الورشة تهدف إلى تعريف المشاركين بالجوانب الكيميائية للخرسانة والأسمنت وعلاقة الأثر الكيميائي في استدامة مواد الخرسانة والبناء.

وأوضح أن هذه الورشة تأتي ضمن سياق توجه وزارة الأشغال في التأهيل والتدريب المستمر والارتقاء بالكوادر الهندسية العاملة في مختلف قطاعات الوزارة، حيث تعمل الوزارة على تعزيز التعاون المشترك مع المؤسسات الأكاديمية والمؤسسات المهنية لتأهيل الكوادر الهندسية مهنياً وأكاديمياً بما يسهم في تحقيق الأهداف الإستراتيجية للوزارة.

ولفت إلى أن وزارة الأشغال تسعى دوماً لمواكبة التطور المستمر في العمل الهندسي وذلك بهدف تنفيذ المشاريع التطويرية التي تنفذها الوزارة بأعلى معايير الجودة بما يسهم في تحقيق الأهداف المنشودة.

وتطرقت الورشة إلى تعريف الخرسانة ومكوناتها وأنواع الركام بمختلف أنواعه ومصادره، وأهمية جودة المواد الأولية والفحوصات الضرورية للمواد الأولية في الخرسانة، كما تم تسليط الضوء إلى أنواع المحسنات الكيميائية ودورها في الخرسانة وكيفية تصميم الخلطات الخرسانية وأسباب تلف الخرسانة والانواع الخاصة من الخرسانة.

كما تضمنت ورشة العمل زيارة ميدانية لمختبرات الخرسانة بكلية الهندسة في جامعة البحرين للاطلاع على التجارب العملية والتعرف بشكل مباشر على آلية العمل في المختبرات وآخر التقنيات الحديثة في فحص الخلطات الخرسانية والاسمنت بما يسهم في الاستدامة في المشاريع المختلفة.