سماهر سيف اليزل

تأهيل الحدائق والمماشي الرياضية العام الحالي
تشجيع المبادرات الداعمة لإنشاء بيئة حضرية وأكثر استدامة
مبادرات مبتكرة لقياس مستوى رضا العملاء



أكد مدير عام بلدية المنطقة الجنوبية عيسى البوعينين، أن البلدية قامت بزراعة 20349 شجرة غطّت 91 موقعاً، وذلك خلال الفترة من يناير وحتى ديسمبر 2023.
وأضاف، في حوار مع «الوطن»، أن المرحلة القادمة ستشهد تطويراً شاملاً لعدد من المرافق الحيوية القائمة ضمن مشاريع الحزمة الثالثة لتطوير الطرق والصرف الصحي والبلديات، بالإضافة الى إعادة تأهيل وتطوير من الحدائق والمماشي الرياضية في مختلف الدوائر.
وأشار البوعينين، إلى أن البلدية تسعى لتوسيع مشاريع التشجير وزيادة الرقعة الخضراء في مختلف مناطق المحافظة، وتشجيع كافة المبادرات الداعمة لإنشاء بيئة حضرية صديقة للبيئة وأكثر استدامة، لافتاً إلى حرص البلدية على دعم الجهود الأممية للوصول إلى الحياد الصفري والحد من انبعاثات الكربون.
وأوضح مدير عام بلدية المنطقة الجنوبية، أن البلدية تعمل على تحقيق الأهداف الساعية لتطوير منظومة العمل البلدي ورفع كفاءتها ضمن الخطط الاستراتيجية لوزارة شؤون البلديات والزراعة. وفيما يلي الحوار:

حدّثنا عن خطة عمل البلدية والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها خلال العامين المقبلين؟
- تعمل بلدية المنطقة الجنوبية على تحقيق الأهداف الساعية لتطوير منظومة العمل البلدي ورفع كفاءتها ضمن الخطط الاستراتيجية لوزارة شؤون البلديات والزراعة، بالتعاون الوثيق مع المجلس البلدي للمنطقة الجنوبية، حيث يأتي ذلك تأكيداً على دور البلدية الفاعل في تحسين جودة الخدمات المقدّمة للمواطنين والمقيمين، وكذلك سعياً منها لتطوير المشاريع والمرافق العامة بما يواكب التطلعات والاحتياجات.
كما تسعى البلدية، إلى التوسع في مشاريع التشجير وزيادة الرقعة الخضراء في مختلف مناطق المحافظة الجنوبية، والعمل على تشجيع كافة المبادرات الداعمة لإنشاء بيئة حضرية صديقة للبيئة وأكثر استدامة، إيماناً من البلدية في أهمية دعم الجهود الأممية للوصول إلى الحياد الصفري والحد من انبعاثات الكربون.
هل لنا أن نتعرّف على أبرز ما تم إنجازه من مشاريع بلدية في المنطقة الجنوبية؟
- مؤخراً، تم الانتهاء من مشروع تطوير سوق الرفاع المركزي بالكامل، حيث تم افتتاحه من قبل نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة في شهر يناير الماضي.
وامتدت أعمال تطوير سوق الرفاع المركزي على مساحة تقدر بأكثر من 2300 متر مربع، وبكلفة تقارب المليون دينار، واشتملت على رفع سعة السوق لاستيعاب عدد أكبر من باعة الخضروات والفواكه من 32 فرشة سابقاً إلى 53 فرشة حالياً.
فيما يتألف سوق السمك واللحوم من 13 فرشة للسمك، و9 للحوم والدجاج. كما تضمن المشروع تطوير واجهة المبنى، وتجهيزه بمرافق خدمية كدورات المياه، ومواقف السيارات، ومطعم.
وعلى صعيد المرافق العامة والتجميل، تم افتتاح ممشى مدينة زايد بطول حوالي 880 متر والذي يقع في مجمع 718 بمدينة زايد، والذي يعتبر من المشاريع المتميزة التي نفّذتها وزارة شؤون البلديات والزراعة، ويتضمن مسار للمشاة ومسار للدراجات الهوائية ولأول مرة مسار مخصص للمكفوفين.
كما تم افتتاح حديقة عين الحنينية، المتضمّنة الموقع الأثري لعين الحنينية القديمة والتي تم ترميمها ضمن المشروع، كما يعتبر المشروع من المشاريع الترفيهية المتميزة والذي خلاله تم تحقيق نقلة نوعية في تصميم وتنفيذ الحدائق من حيث نوعية الألعاب والمزروعات والمسطحات الخضراء وتم استخدام أحدث أنظمة الإنارة والري المستخدمة.
ما هي أبرز المشاريع الحالية والمستقبلية التي يتم تنفيذها؟
- تسعى بلدية المنطقة الجنوبية خلال المرحلة القادمة، إلى تأهيل عدد من المرافق الحيوية القائمة التي ستشهد تطويراً شاملاً خلال العام الحالي، ضمن مشاريع الحزمة الثالثة لتطوير الطرق والصرف الصحي والبلديات، التي تهدف لإعادة تأهيل وتطوير عدد من الحدائق والمماشي الرياضية في مختلف الدوائر، ومن ضمنها تطوير ممشى الرفاع وممشى الاستقلال، وإعادة تأهيل عدد من الحدائق بما يؤكد أن تنفيذ وتأهيل المشاريع الترفيهية والخدمية يأتي على قائمة أولويات وزارة شؤون البلديات والزراعة.
كيف تعمل البلدية على تحقيق النمو المستمر في الإيرادات والدخل؟
- تشترك بلدية المنطقة الجنوبية وأمانة العاصمة والبلديات الأخرى في هذا الهدف، والذي يعتبر من أهم الأهداف التي تحقق استراتيجية وزارة شؤون البلديات والزراعة في تنمية وتعدد الموارد المالية.
وتولي الوزارة، اهتماماً بالغاً بتحقيق نمو مستمر في إيرادات البلدية ودخلها، واتخذت بلدية المنطقة الجنوبية خطط استثمارية متجددة لتعزيز هذا الهدف لتحقيق النمو المستدام في إيرادات البلدية، ودراسة تطوير عدد من أملاك وأسواق البلدية بشكل أفضل بما يحقق عائداً مالياً إضافياً، وكذلك إعادة تقييم الجدوى الاقتصادية للمشاريع الاستثمارية السابقة ووضع المقترحات الملائمة لإعادة تأهيلها بما يواكب النمو العمراني المتزايد وبما يحقق نقلة نوعية للاستثمارات البلدية.
بما يتعلق بخطط التشجير، كم عدد الأشجار التي تمت زراعتها في طرق المحافظة؟
- في إطار جهودها لتكثيف الرقعة الخضراء وزيادة وتيرة التشجير في مختلف المناطق، قامت البلدية بزراعة 20349 شجرة غطّت 91 موقعاً خلال الفترة من يناير وحتى ديسمبر 2023، حيث تم تجميل معظم الشوارع الرئيسة في المحافظة الجنوبية كشارع الزلاق المرحل الأولى والثانية والثالثة، وشارع الشيخ سلمان وشارع المعسكر وشارع 16 ديسمبر وغيرها من الشوارع.
لابد من الإشادة بالمشاركات المتميزة في المحافظة الجنوبية وأيضا المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي وعدد كبير من الشركاء في القطاعين العام والخاص الداعمين لخطط التشجير لجهودهم المبذولة في زيادة الرقعة الخضراء في مختلف المحافظات والتي كان لها عظيم الأثر في تجميل الشوارع الرئيسة والمناطق الحضرية الاخرى. كما أن بلدية المنطقة الجنوبية بدأت في زيادة وتيرة أعمال التشجير وتكثيف الاعمال الزراعية لهذا العام بشكل أكبر وفي مناطق جديدة.
هل هناك فريق مخصّص لمتابعة ما يدور في وسائل التواصل الاجتماعي من شكاوى بلدية؟
- تهتم بلدية المنطقة الجنوبية بمتابعة كافة الملاحظات في جميع الوسائل الإعلامية، فمن المهم لدينا متابعة تفاعل المواطنين لكافة الخدمات المقدمة، ويأتي ذلك عن طريق فريق متخصص من الموظفين يعمل على رصد كافة المقترحات والملاحظات والشكاوى من خلال عدة قنوات للتواصل، من ضمنها البرنامج الوطني للمقترحات والشكاوى «تواصل»، وما ينشر يومياً من ملاحظات في الصحافة المحلية ووسائل الاعلام المسموعة والمقروءة والمرئية، وأيضا عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وبالمقابل، بدأت البلدية في مبادرات مبتكرة لقياس مستوى رضا العملاء بعد تقديم ملاحظاتهم، وأهمية رصد الشكاوى المتكررة وتحليلها ومعالجة مكامن التأخير او التقصير في تقديم الخدمة، فالبلدية مسئولة عن تقديم مجموعة من الخدمات ومن المهم لدينا كسب رضا عملاؤنا.