حسن الستري



بناءً على اتفاقية تنفيذ أكبر حزمة لدعم القطاع الصحي مع «تمكين»

بدء استقبال طلبات برنامج الطبيب المُقيم بمساريه اعتباراً من اليوم

«تمكين»: 5 مبادرات لدعم 700 بحريني من الأطباء والممرضين


كشف المجلس الأعلى للصحة، أنه سيتم الإعلان عن موعد وكيفية التقديم لبرامج الزمالة الطبية، وتخصّصات التمريض في أغسطس المقبل، بناءً على اتفاقية تنفيذ أكبر حزمة لدعم القطاع الصحي بين صندوق العمل «تمكين» و«الأعلى للصحة»، لدعم أكثر من 700 بحريني من الأطباء والممرضين.

وأعلنت الرئيس التنفيذي لـ»تمكين» مها مفيز خلال مؤتمر صحافي أمس، عن تفاصيل الاتفاقية، والتي تتكون من 5 مبادرات رئيسة، تتمثل أول مبادرتين في دعم الأطباء البحرينيين للحصول على البورد بالتعاون مع المجلس الأعلى للصحة.

وأوضحت، أن المبادرة الثالثة تستهدف دعم التحاق الأطباء البحرينيين في برامج الزمالة الطبية للحصول على المؤهلات اللازمة في التخصصات المطلوبة، ما يسهم في تأهيل استشاريين متخصصين بالتعاون مع المستشفيات الحكومية والقطاع الخاص.

أما فيما يتعلق بالمبادرات التي تستهدف إعداد الكوادر الوطنية في مجال التمريض، ذكرت مفيز، أنه سيتم تقديم الدعم لتخريج دفعة من البحرينيين من حديثي التخرج من الثانوية العامة في بكالوريوس التمريض، إضافةً إلى دعم الممرضين البحرينيين في الحصول على مؤهلات متخصصة في مجالات التمريض المختلفة والتي تشمل القبالة والحالات الحرجة ورعاية القلب والأوعية الدموية وأمراض الكلى والطوارئ.

وأكدت أنّ هذه الحزمة تأتي انطلاقاً من التزام «تمكين»، بدعم الكوادر الوطنية العاملة في القطاع الصحي والذي يُعدّ أحد أبرز القطاعات الرئيسة والواعدة في البحرين، لما يتيحه من فرص كبيرة في خلق وظائف نوعية للكفاءات العاملة فيه، حيث تجاوز العدد الإجمالي للعاملين في القطاع الصحي 15800 موظف في مختلف الأدوار والتخصصات.

وأوضحت مفيز، أن العدد جاء بناءً على ما يتم استيفاؤه طبقاً للميزانيات، مشيرة إلى أن المبادرات التي تم إطلاقها تستهدف التدريب للانضمام لبرنامج البورد والزمالة، بحيث تتم تغطية الرسوم.

فيما، أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للصحة د.إبراهيم علي النواخذة، أنه من حُسن الطالع أن تتزامن هذه المبادرات الوطنية الهامة مع الذكرى العاشرة لتأسيس المجلس.

وأشار، إلى أن هذه المبادرات تترجم روح الشراكة بين فريق البحرين في فتح الآفاق الواعدة للشباب البحريني من خريجي الطب والتمريض والحصول على الفرص التدريبية المتميزة.

وأوضح النواخذة، أنه سيتم فتح مجال للبورد العربي والبورد السعودي، حيث سيتم فتح البورد البحريني بداية في تخصص طب العائلة، موضحاً أن البورد العربي يضم 18 تخصصاً فيما يضم البورد السعودي 14 تخصصاً.
وسيتم فتح باب استقبال الطلبات لبرنامج الطبيب المُقيم بمساريه اعتباراً من اليوم، وذلك عن طريق الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للصحة www.sch.org.bh.

ويأتي دعم «تمكين»، للقطاع الصحي في البحرين إنفاذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بتنفيذ المبادرات المتعلّقة بزيادة الإسهام في توظيف الأطباء البحرينيين ودعم مستواهم المهني، وبعد تفضل رئيس مجلس أمناء وقف عيسى بن سلمان التعليمي الخيري رئيس مجلس إدارة صندوق العمل سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة بإطلاق حزمة البرامج الأكبر من نوعها بهدف تطوير وتدريب أكثر من 700 بحريني من الكوادر الوطنية في القطاع الصحي.

كما يأتي الدعم، متفقاً مع الأولويات الاستراتيجية للعام 2024 المرتكزة على 3 محاور رئيسة، وهي رفع معدل إدماج البحرينيين في سوق العمل من خلال خلق فرص نوعيّة للتوظيف، ولاسيما للداخلين الجدد، بالإضافة إلى التوسّع في دعم التطوّر الوظيفي للبحرينيين العاملين في القطاع الخاص، وتنمية القطاع الخاص من خلال دعم المؤسسات ورفع الإنتاجية وتوظيف التكنولوجيا، مما يسهم في تعزيز الأثر الاقتصادي والنمو المستدام.