نظمت كلية التلمذة المهنية التابعة لكلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) يومًا تعريفيًا للدفعة الأولى من طلبة برامج التلمذة المهنية البالغ عددهم 120 طالبًا مسجلين في البرامج التي تقدمها كلية التلمذة المهنية في تقنية السيارات، والكهرباء، والميكانيكا، والتبريد والتكييف، والسباكة.
وخلال اليوم التعريفي الذي أقيم في حرم البوليتكنك بمدينة عيسى، تم تعريف الطلبة باللوائح والإرشادات الخاصة بطلبة الكلية، كما تم اطلاعهم على الخدمات التي تقدمها البوليتكنك لطلبتها. بالإضافة إلى ذلك، تم تقديم شرح عملي مفصل للطلبة حول طريقة فتح حساب إلكتروني، وحول الجزء النظري من برامج التلمذة المهنية الذي يتم خلال المرحلة الثانية من البرنامج.
وقد بدأ طلبة برامج التلمذة المهنية المرحلة الثانية من البرنامج يوم الأحد الموافق 28 يوليو 2024 في حرم البوليتكنك، وذلك بعد أن أنهوا المرحلة الأولى من البرنامج التي تلقوا خلالها تدريبًا على رأس العمل في عدد من مؤسسات وشركات القطاع الصناعي الداعمة للبرنامج.
وبهذه المناسبة، عبر الرئيس التنفيذي لبوليتكنك البحرين البروفيسور كيران أوكوهان عن اعتزازه بالنتائج التي يحققها برنامج التلمذة المهنية، مؤكدًا "نشعر بالفخر ونحن نلمس مدى التقدم والأثر الواضح لبرنامج التلمذة المهنية الذي دشنته البوليتكنك في شهر أبريل 2024، وأطلقت من خلاله خمسة برامج تدريب مهني، صممت لتقدم للطلبة تدريبًا مهنيًا عاليًا يؤهلهم للانخراط بشكل كامل في سوق العمل، وذلك في مجالات متعددة تم اختيارها بناء على الاحتياجات الواقعية والحالية لسوق العمل، وبعد التشاور مع عدد من الجهات الفاعلة في القطاع الصناعي في مملكة البحرين"، مفيدًا "لدينا خطة لتقديم برامج تلمذة مهنية في العام المقبل تشمل مجالات جديدة مثل إصلاح وطلاء السيارات، ومفاهيم البيع بالتجزئة، وأساسيات الشبكات".
وأشاد البروفيسور كيران أوكوهان بالشركات والمؤسسات الداعمة والمسجلة في برنامج التلمذة المهنية والبالغ عددها 30 شركة ومؤسسة تابعة للقطاع الصناعي في مملكة البحرين، مشيرًا إلى أن تنوع مجالات عمل هذه الشركات يضمن تنوع فرص التعلم التي يوفرها البرنامج وواقعيتها للمتدربين، مضيفًا بأن ذلك أدى إلى توفير 175 وظيفة يتنافس عليها طلبة الدفعة الأولى الذين تم اختيارهم بعد عملية انتقاء دقيقة وصارمة.
كما أضاف الرئيس التنفيذي "قمنا بتوقيع مذكرات تفاهم مع عدد من أبرز الشركات الفاعلة في القطاع الصناعي مثل شركة أسري، وشركة يوسف خليل المؤيد، وشركة يتيم لتكييف الهواء، وذلك لتعزيز شراكتنا مع القطاع الصناعي وضمان توفير برامج تلمذة مهنية تلبي احتياجات ومتطلبات سوق العمل وتضمن حصول الطلبة الملتحقين بها على أعلى مستويات التدريب المهني".
يشار إلى أن عدد الطلبة المقبولين ممن تقدموا للبرنامج بلغوا 150 طالبًا، التحق 122 طالبًا منهم بالدفعة الأولى، التي بدأت تدريبها العملي مطلع شهر أبريل 2024. ويدمج برنامج التلمذة المهنية بين الدراسة والعمل في الوقت نفسه، مما يتيح للطالب الحصول على راتب شهري مع مميزات وظيفية طوال فترة البرنامج مع دعم بنسبة 100% على الرسوم الدراسية، كما يحصل الطالب بعد اتمامه البرنامج على شهادة دبلوم معتمدة محليًا ودوليًا مع فتح مسارات مختلفة بعد التخرج وهي: مواصلة العمل في المؤسسة نفسها أو مؤسسات أخرى، أو مواصلة الدراسة للحصول على البكالوريوس، أو تأسيس عمل تجاري حر.