أعلنت رئيس الأمانة العامة للجائزة العربية لمكافحة التدخين «مكين»، ورئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للعلوم الإنسانية والتنمية، د. عبير العيسوي، عن تعيين مدير تحرير صحيفة «الوطن»، الكاتب الصحفي، والإعلامي، وليد صبري في منصب سفير الجائزة في مملكة البحرين خلفاً للدكتورة أمل الجودر التي بذلت جهوداً كبيرة في الترويج للجائزة خلال الدورة الأولى.
وبهذه المناسبة، أفادت رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للعلوم الإنسانية والتنمية، وهي الجهة التي أطلقت مبادرة «مكين العربية»، بالتنسيق مع مكتب الوحدة الاقتصادية العربية في جامعة الدول العربية أن «الجائزة هي الأولى من نوعها على مستوى منطقة الدول العربية، وتهدف إلى حشد الجهود العربية لاتخاذ إجراءات غير مسبوقة لمكافحة التدخين وتشجيع الإبداع الابتكار فـي مواجهة آفة التدخين، وترسيخ مبدأ التعاون وتبادل الخبرات العربية لمواجهة آفة التدخين».
من جانبه، أكد المشرف العام على الجائزة، ومدير الصحة المدرسية ورئيس لجنة الفعاليات والأنشطة فرع منطقة الرياض بوزارة الصحة في المملكة العربية السعودية د. ماجد المنيف، أن «اختيار مدير تحرير صحيفة «الوطن» البحرينية، الكاتب الصحفي والإعلامي، وليد صبري، سفيراً للجائزة في مملكة البحرين، يأتي امتداداً لتاريخه الصحفي والإعلامي وتميزه ونجاحاته في المشاريع الإعلامية والصحفية التي أعدها وأشرف عليها ونفذها خلال مسيرته الصحفية والإعلامية». وأضاف أن «مهام سفير الجائزة تتمثل في التعريف بالجائزة ومساراتها وفرص المشاركة بها وتشجيع الأفراد والقطاعات للمشاركة بها».
من جهته، أعرب مدير تحرير «الوطن» عن «تشرفه بهذا المنصب»، معتبراً أنها «مسؤولية كبيرة أن يكون خلفاً للدكتورة أمل الجودر والتي لها باع طويل في العمل الصحي والتوعوي بمملكة البحرين»، متمنياً أن «يسهم مع زملائه سفراء الجائزة في الدول العربية الأخرى في الترويج للجائزة والتشجيع على الإبداع والابتكار من أجل مواجهة آفة التدخين».
يذكر أن وليد صبري أشرف على ملاحق وصفحات طبية وصحية متخصصة، في النسخة المطبوعة من الصحيفة، مثل صفحات «طب وتغذية»، و»صحة»، و»طب وعلوم»، خلال الفترة من عام 2006 حتى 2023، كما أشرف على إصدار أكثر من 100 عدد من صحيفة «الوطن الطبية» الإلكترونية خلال الفترة بين 2021 و2023.
كما حصل على جائزة التميز الخليجي في الإعلام الصحي عامي 2012، و2013، قبل أن يفوز بجائزة سمو رئيس الوزراء للصحافة في 2019، عن فئة أفضل حوار صحفي، فيما فاز بالنسخة الأولى من الجائزة العربية لمكافحة التدخين «مكين» عن أفضل عمل صحفي في 2023.
جدير بالذكر أن مجالات جائزة «مكين» تشمل العديد من المسارات تتمثل في، المسارات الأدبية كأفضل مسرحية قصيرة وأفضل قصة وأفضل قصيدة، والمسار الفني كأفضل فيلم قصير والجرافيكس المتحرك، أو الرسوم المتحركة وأفضل الصور الفوتوغرافية والرسوم الفنية، بالإضافة إلى مسارات أفضل تطبيق للتشريعات والأنظمة، وأفضل جمعية خيرية مؤسسة غير حكومية، وأفضل برنامج في التدريب والتأهيل، ومسار أفضل خدمات إقلاع عن التدخين، وأفضل مشروع توعوي لطلاب المدارس، وأفضل مشروع جامعة بلا تدخين، وأفضل التطبيقات الذكية، وأفضل التقارير الإعلامية التلفزيونية والإذاعية والصحفية بالإضافة إلى العديد من المسارات الأخرى المتنوعة. ويمكن المشاركة عبر موقع الجائزة www.makeenaward.com علماً بأن آخر يوم لاستقبال المشاركات هو الأول من نوفمبر 2024.