زهراء حبيب
كشفت تقارير صحفية عن إعفاء جمهورية سريلانكا الديمقراطية مواطني مملكة البحرين وعدد من دول الخليج من تأشيرة الدخول اعتباراً من 1 أكتوبر 2024.
ونقلت التقارير الصحفية، قراراً لمجلس الوزراء في سريلانكا ينص على السماح لمواطني 35 دولة بالدخول دون تأشيرة اعتباراً من الأول من أكتوبر 2024 منها دول أوروبية وآسيوية وخليجية.
وتضم قائمة الدول المعفاة من تأشيرة الدخول عدداً من الدول الخليجية، إضافة للبحرين، منها مواطنو المملكة العربية السعودية، وعمان، وقطر، والإمارات، وعدد من على مستوى العالم منها الصين، وألمانيا، وأستراليا، والهند، واليابان، وغيرها.
وأشارت التقارير إلى أن سريلانكا أطلقت برنامجاً تجريبياً مدته ستة أشهر في الأول من أكتوبر، حيث تقدم تأشيرات سياحية مجانية لمدة 30 يوماً عند الوصول للمواطنين من 35 دولة، وتنازل مؤقتاً عن رسوم التأشيرة النموذجية البالغة 50 دولاراً، كجزءً من استراتيجيتها لتنشيط السياحة، وهو قطاع حيوي لاقتصاد سريلانكا.
وتشهد السياحة في سريلانكا انتعاشاً في عام 2024، ففي الفترة من 1 يناير إلى 19 أغسطس، استقبلت أكثر من 1.3 مليون سائح، وكانت الهند والمملكة المتحدة وروسيا من أهم الأسواق المصدرة للسياح إليها، محققة ارتفاعاً في عائدات السياحة في النصف الأول من عام 2024 تقدر بأكثر من 1.5 مليار دولار، بزيادة قدرها 78% على أساس سنوي.