شارك الدكتور محمد بن مبارك بن دينه وزير النفط والبيئة المبعوث الخاص لشؤون المناخ، في الجلسة العامة لمؤتمر "النفط والغاز التتارستاني الروسي: التحديات الحديثة وسبل حل المشاكل ذات الأولوية لإعادة إنتاج قاعدة الموارد المعدنية من الهيدروكربونات"، والذي عقد في العاصمة كازان برئاسة فخامة الرئيس رستم مينيخانوف رئيس جمهورية تتارستان الروسية الصديقة.

وشهد المؤتمر مشاركة واسعة لأكثر من 10 آلاف مشارك من مختلف دول العالم، حيث ناقش المشاركون آخر التطورات في مجال النفط والغاز والحلول المستدامة للطاقة، بالإضافة إلى التحديات الإستراتيجية التي تواجهها الصناعة، والاتجاهات الحالية والمستقبلية الرامية لتطوير القطاع، كما تم التركيز على تبني الحلول التكنولوجية والرقمية المبتكرة، والإدارة الفعالة وتحليل البيانات والأساليب المبتكرة لحل مشاكل الاستكشاف الجيولوجي.

واستعرض الوزير أبرز البرامج والأنشطة والمشاريع النفطية التي تنفذها مملكة البحرين عبر شركة بابكو انيرجيز، والتي تستهدف تطوير مشاريع وتقنيات الطاقة المبتكرة لبناء المشاريع المستدامة ذات التأثير العالي، ومن أهم هذه المشاريع، مشروع تحديث وتطوير مصفاة بابكو (BMP)، الذي يعتبر من أهم المشاريع الاستراتيجية في المملكة، ويهدف إلى زيادة السعة التكريرية وتعزيز قائمة المنتجات، مما يجعل المصفاة من أكثر المصافي تنافسية وامتثالًا لمعايير البيئة العالمية.

وعلى هامش المؤتمر، قام وزير النفط والبيئة بمشاركة كبار المسؤولين بجولة في المعرض المصاحب للمؤتمر، الذي ضم عددا من الشركات المتخصصة، التي استعرضت أهم الدراسات والتقنيات الحديثة والحلول المبتكرة في مختلف التحديات العالمية.

كما اجتمع الوزير خلال الجولة مع عدد من الشركات النفطية بهدف مناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك في هذا القطاع الحيوي والمهم.

يُذكر أن مؤتمر النفط والغاز التتارستاني الروسي أصبح ملتقى دوريًا يجمع كبار المسؤولين ورجال الأعمال والاقتصاد وأصحاب القرار، بهدف تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية بين روسيا الاتحادية ومختلف دول العالم.