في قطاعات الطاقة والبنية التحتية والصناعات الثقيلة



تعقد القمة العربية سنوياً وتشمل مناقشة عدد من القضايا الاقتصادية المهمة التي تؤثر على الدول العربية، ما حدا بخبراء ومختصين كشف توقعاتهم عن أهم القضايا الاقتصادية التي قد تناقش في القمة العربية مثل التجارة العربية فقد يتم مناقشة تعزيز التجارة الحرة بين الدول العربية وتذليل العقبات التجارية وتعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول الأعضاء، والاستثمار العربي، وملف التحديات المالية والنقدية.

ومن المتوقع أن تشهد القمة بحث سبل تعزيز التعاون الاستثماري بين الدول العربية وتشجيع الاستثمارات المشتركة في قطاعات مختلفة مثل الطاقة، والبنية التحتية، والصناعات الثقيلة.

ويمكن أن تشمل مناقشات القمة العربية الجهود المبذولة لتعزيز التنمية الاقتصادية في الدول العربية، بما في ذلك تعزيز القطاعات غير النفطية وتطوير البنية التحتية وتعزيز ريادة الأعمال وتوفير فرص العمل، ومن المتوقع كذلك أن يتطرق النقاش إلى الاقتصاد الرقمي تطويره وتعزيز التكنولوجيا والابتكار في الدول العربية، بما في ذلك تعزيز قطاع التكنولوجيا الحديثة وتعزيز التعليم والتدريب في المجال التكنولوجي.

ووضع الخبراء ملف التحديات المالية والنقدية كأهم قضية من الممكن أن تشملها اجتماعات القمة العربية الـ33 مثل تعزيز التعاون المصرفي بين الدول العربية، وإدارة الديون، وتعزيز الشمول المالي، وتعزيز الاستقرار المالي في المنطقة.