خلال عقد الجمعية العمومية لجمعية الحد التعاونية الاستهلاكية : تعيين العديد من البحرينيين والبحرينيات برواتب مجزية دعماً لتوجه الحكومة نحو بحرنة الوظائف


عقدت جمعية الحد التعاونية الاستهلاكية اجتماعها العمومي السنوي يوم الأحد 21 يوليو 2024 في صالة نادي الحد، وخلال الاجتماع، تم إقرار جميع التوصيات والتقرير الأدبي والمالي للجمعية.

في كلمته، أشار غانم السند رئيس مجلس إدارة الجمعية إلى الإنجازات التي حققها مجلس الإدارة. من أبرز هذه الإنجازات قيام الجمعية بتوزيع أرباح بنسبة 6 %. كما كشف السند عن تعيين عدد كبير من المواطنين البحرينيين في الجمعية برواتب مجزية، وذلك دعماً للتوجه نحو البحرنة، حيث كان عدد الموظفين البحرينيين 13 موظفاً وتم توظيف 5 موظفين ليصبح المجموع 18 موظفاً وجار العمل على توظيف 5 موظفين بالتنسيق وبدعم من تمكين.

وكشف عن تحديد يوم الأثنين 22 يوليو 2024 موعداً لتوزيع الأرباح السنوية على المساهمين، وذلك من أجل الإسراع بحصول جميع الأعضاء المساهمين على حقوقهم الربحية.

وأكد السند على أهمية دور الجمعية التعاونية في خدمة المجتمع المحلي وتحقيق التنمية المستدامة. وشدد على التزام الجمعية بتطبيق أفضل الممارسات وتقديم أعلى مستويات الخدمة للعملاء.

وأعلن أنه بفضل من الله ومن ثم جهود مجلس الإدارة وكل الأعضاءوالفرق العاملة في الجمعية تم تحقيق نجاحات ملموسة ومتميزة خلال عام 2023م، وأن تلك الإنجازات لم تكن ممكنة لولا التعاون والمساهمة الفعّالة لكل فرد ينتمي إلى هذه الجمعيةالعزيزة، ولولا الجهود الكبيرة التي بذلت من مجلس الإدارة رئيساً وأعضاءً خاصة في ظل المنافسة الشرسة التي تواجهها الجمعية من الأسواق المنافسة الكبرى.

إنجازات كبيرة

وكشف السند عن نجاح مجلس الادارة في تحقيق صافي أرباح 174,523 دينار خلال عام 2023م بالاضافة إلى صافي الربح لمحطةالبترول 30,732 دينار عام 2023م مقارنة مع عام 2022م مبلغ وقدره 27,064 دينارأي بزيادة وقدرها 3,668 دينار بنسبة 13.55 % وذلك نتيجة زيادة مجمل الربح بمقدار 1,371 دينار وكذلك انخفاض المصروفات بمقدار 2,297 دينار، كما بلغ صافي دخل الجمعية من الإيجارات فى عام 2023م مبلغ وقدره 66,984 دينار مقارنة بمبلغ60,119 دينار لعام 2022م أي بزيادة وقدرها 6,865 دينار بنسبة 11.42 % وهويعتبر إنجازاً كبيراً فى ظل ارتفاع الايجارات بشكل عام وتأثر العقار فى مملكة البحرين،وما زالت الإيرادات التشغيلية الأخرى والإيرادات الأخرى تعد رافداً هاماً وأساسياً منروافد دخل الجمعية حيث بلغت خلال عام 2023م مبلغ وقدره 131,706 دينار بزيادةوقدرها 25,698 دينار أي بنسبة 24.24 % عن عام 2022م.

وأضاف تم البدء فى تحديث أنظمة الحاسوب وتطوير البرمجيات المستخدمة في إدارة العمليات اليومية للانتقال الى نظام آلي جديد مما سوف يحقق تقدمًا كبيرًا للجمعية وسيساهم في تسهيل وتسريع العمليات الإدارية وتحسين كفاءة الجمعية بشكل عام مع توسعةقاعدة البيانات، وكذلك تم البدء فى العمل على استحداث نظام التسوق عن بعد والمتوقع اتمامه والعمل به خلال نهاية عام 2024م.

وتابع السند نجح مجلس الإدارة في توسيع قاعدة الأعضاء المساهمين وجذب المزيد من الزبائن للانضمام إلى الجمعية، حيث بلغ عدد الأعضاء المساهمين حتى نهاية عام 2023م(4952)عضواً و (4794 ) عضواً عام 2022م أي بزيادة 158 عضواً، وهذا يعكس الثقة المتزايدة التي يولوها الأفراد للجمعية وتفضيلهم التسوق بها.

مشاريع مستقبلية

وأشار إلى سعي مجلس الإدارة نحو فتح فروع جديدة فى شرق الحد والمناطق المجاورة لمدينة الحد وذلك لتلبيةاحتياجات المساهمين، كاشفاً عن حصول الجمعية على موافقة من وزارة التنمية الاجتماعية بفتح فروع جديدة فى الحد.

وأضاف السند أن هناك عدد من المشاريع المستقبلية التي يتابع تنفيذها محلس الإدارة، ومنها متابعة بناء ميزانين مع اعادة تصميم وهندسة السوق الرئيسي بمساحة تزيد على 300 متر مربع لعرض وبيع سلع جديدة، وتطوير وتوسعة مواقف السيارات التابع للسوق الرئيسي وذلك ليسع 40 سيارة بدلاً من 18 سيارة. بالإضافة إلى متابعة مشروع هدم المبنى القديم المحاذي لسوق الجمعية لِقِدَمِهْ وبناء مبنى تجاريي ضم شقق مكتبية ومحلات تجارية ليتم استثماره بالشكل الأفضل مما سوف يعززإيرادات أخرى للجمعية.

في ختام الاجتماع، عبر الحضور عن ارتياحهم لما تم إنجازه من قبل مجلس الإدارة وأشادوا بالجهود المبذولة لتطوير أداء الجمعية وتعزيز دورها في المجتمع.