حسن عبد النبي

قال وزير الصناعة والتجارة والسياحة، رئيس مجلس إدارة طيران الخليج زايد الزياني، إن العام 2019 سيشهد إطلاق 8 وجهات في القارة الأوروبية والشرق الأوسط وشرق آسيا، مبيناً أن لشركة تشغل نحو 70% من مطار البحرين من حيث عدد الرحلات والمسافرين.

ولفت إلى أن التوسع سيكون على قسمين، الأول وجهات جديدة سيتم افتتاحها، والثاني في إضافة رحلات يومية للمحطات التي تسيرها الشركة، وذلك وفقاً لدراسة شمولية لهذا الموضوع.



وأوضح الزياني، أن افتتاح وجهات جديدة يحتاج إلى تنسيق مسبق مع هذه الوجهات، حيث يعتمد على حصول الموافقات ومواقيت الوصول ومعرفة حجم الطائرات التي ستنقل المسافرين.

وفيما يتعلق بالأداء التشغيلي وربحية الشركة، قال الزياني في تصريح للصحافيين على هامش إطلاق مبادرة "حياة أفضل بالعطاء"، إن الشركة تمر بمرحلة تقدم ملحوظ خلال النصف الأول مقارنة بالعام الماضي على مستوى الأداء التشغيلي رغم التحديات، مشيراً إلى أن الأهداف المرجوة تتحقق تدريجياً، وأن خطة الإدارة تسير وفق ما هو مرسوم.

وأكد أن افتتاح المطار الجديد في 2019 سيعزز من عمليات الشركة، خصوصاً مع تزامن ذلك مع استلام الطائرات الجديدة والعمل على استحداث وجهات جديدة، كون المطار الجديد يتيح طاقة استيعابية تعادل 3 أضعاف المطار الحالي، مبيناً أن "طيران الخليج" كناقل رسمي وأكبر شركة تعمل في المطار تأمل أن تواكب النمو مع زيادة الطاقة الاستيعابية.

وتابع الزياني: "الشركة تشغل نحو 70% من مطار البحرين من حيث عدد الرحلات والمسافرين، وسنحافظ على هذا الرقم بالتوسع في المطار الجديد من خلال افتتاح قاعتين لشركة طيران الخليج، إحداهما قاعة درجة رجال الأعمال ستقدم خدمات متميزة للمسافرين".

وقال الزياني إن جزءًا من خطة الشركة التوسعية في الأسواق التي لا تستطيع خدمتها هي الذهاب إلى اتفاقيات الرمز المشترك لنقل المسافرين.

وفيما يتعلق بدور شركة طيران الخليج في حلحلة مشكلة الطيارين العاطلين عن العمل، أضاف: "إن طيران الخليج هي جزء من الحل وليست هي المشكلة، حيث أن الشركة قامت بتوظيف جميع الطيارين اللذين تم ابتعاثهم من الكوادر الهندسية أو المضيفين الجويين".

وأوضح أن الطيارين الذين لم يتم توظيفهم لم يكونوا مبتعثين من قبل شركة طيران الخليج، ولم يكونوا ضمن برنامجهم التدريبي بالاتفاق مع "تمكين" أن يتم استيعابهم للتوظيف في طيران الخليج".

وأكد الزياني، أن الشركة تعمل على وضع برنامج مع "تمكين" لتوظيف الطيارين العاطلين عن العمل، مشيراً إلى أن ترقية مساعدي الطيارين تفتح المجال أكثر للتوظيف، وتابع: "نأمل توظيف مضيفين جويين من الذكور والإناث من البحرينيين في الفترة المقبلة".