أُعلن عن بيع كمبيوتر Apple-1، وهو أحد أول أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي باعتها شركة التكنولوجيا العملاقة، بمبلغ 315.914 دولاراً في مزاد نظمته مؤخرًا دار مزادات مقرها مدينة بوسطن، في الولايات المتحدة.

وجرى ترميم لوحة كمبيوتر Apple-1 التي بناها ستيف جوبز وستيف وزنياك إلى حالة صالحة للعمل بالكامل. يذكر أن هذا الكمبيوتر أهداه مؤسسو الشركة إلى دانا ريدنجتون، أول مهندسة تطبيقات لشركة أبل.

ومن المثير للاهتمام أن جوبز كان على وشك التخلص من لوحة الكمبيوتر هذه، مع أشياء أخرى عند نقل مكاتب الشركة في عام 1978.

دور مهم في تاريخ أبل

ويلعب كمبيوتر Apple-1 دورًا مهمًا في تاريخ شركة التكنولوجيا العملاقة، حيث ورد أن جوبز باع 50 جهاز كمبيوتر Apple-1 إلى بول تيريل، مالك متجر بيع أجهزة الكمبيوتر الشخصية بالتجزئة Byte Shop.

ويقال إن الأموال من هذا البيع أعيد استثمارها في الشركة، مما أطلق طموحات تصنيع أبل بشكل أساسي، وأثناء عرضه على تيريل، أدرج جوبز صور بولارويد للنموذج الأولي لجهاز Apple-1 في عرضه التقديمي، كما تم بيع هذه الصور بالمزاد العلني.

عناصر نادرة أخرى

ومن بين العناصر النادرة الأخرى التي عرضتها شركة أبل للبيع بالمزاد العلني جهاز كمبيوتر Apple Lisa-1 بمحركات "Twiggy" الأصلية بقيمة 81251 دولارًا، وصور بولارويد للنموذج الأولي لجهاز Apple-1 بقيمة 54904 دولارات.

وجهاز آيفون من الجيل الأول بقيمة 25460 دولارًا، ونموذج أولي لجهاز آيباد من الجيل الأول بقيمة 24996 دولارًا، وشيكات موقعة من قبل ستيف جوبز بقيمة 66844 دولارًا.